واشنطن تشكك بتقرير عن “الكيماوي” بسوريا

34

191777291-64491

شككت الولايات المتحدة في صحة تقرير صحفي عن استخدام أسلحة كيماوية في الحرب الدائرة في سوريا، لكنها جددت القول إنه إذا استخدم نظام الرئيس السوري بشار الأسد تلك الأسلحة فإنه “سيحاسب على ذلك”.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الابيض تومي فيتور في بيان الثلاثاء: “التقرير الذي شاهدناه من مصادر إعلامية فيما يتعلق بحوادث مزعومة (لاستخدام) أسلحة كيماوية في سوريا لا ينسجم مع ما نعتقد أنه حقيقي بشان برنامج الأسلحة الكيماوية السوري”.

وكان البيت الأبيض يعقب على تقرير نشرته في وقت سابق من اليوم نفسه مجلة (فورين بولسي)، بأن وزارة الخارجية الأميركية توصلت إلى أنه من المرجح أن الجيش السوري استخدم غازا ساما في هجوم سقط فيه قتلى الشهر الماضي.

وقال فيتور: “إذا ارتكب نظام الأسد الخطأ المأساوي بأن استخدم أسلحة كيماوية أو أخفق في تنفيذ التزامه بتأمينها فإن النظام سيحاسب على ذلك”.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الشهر الماضي إن حكومة الأسد قامت بتجميع ترسانتها الكيماوية في مستودعين “في مسعى لجعلها أكثر أمانا”، مقللا من شأن من احتمالات أن تستخدم تلك الأسلحة ضد مقاتلي المعارضة.

ووفقا للأمم المتحدة فإن أكثر من 60 ألف شخص قتلوا في الصراع المستمر منذ 22 شهرا بين القوات النظامية والمعارضة التي تقاتل لإنهاء عقود من حكم أسرة الأسد.

 

سكاي نيوز