وزير الخارجية الإيطالي يحث أوروبا على إعادة كتابة قواعد اللجوء

23

قال وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني الجمعة إنه يتعين على أوروبا إعادة كتابة قواعد اللجوء إذا أرادت الحفاظ على حرية التنقل فيما تواجه القارة مصاعب التعامل مع وصول مئات الآلاف من المهاجرين.

وتلزم لائحة دبلن الخاصة باللجوء طالبي اللجوء إلى أوروبا بطلب اللجوء في أول دولة أوروبية يصلون إليها مما يضغط على دول مثل إيطاليا التي يصل إليها الكثيرون عن طريق البحر وكذلك المجر التي يصل إليها المهاجرون برا.

وفي تصريحات أدلى بها في مؤتمر اقتصادي بمدينة تشيرنوبيو بشمال إيطاليا قال جنتيلوني إن قواعد اللجوء يجب أن تتغير للحفاظ على منطقة شنجن الأوروبية.

وقال “إذا لم نتفاوض من جديد على لائحة دبلن وحقيقة أن الشخص يدخل أوروبا وليس دولة بعينها فسينتهي بنا الحال بإعادة التفاوض على شنجن وقواعد حرية التنقل وستكون هذه هزيمة للساسة في أوروبا.”

ووصل أكثر من 300 ألف شخص إلى شواطئ اليونان وإيطاليا منذ مطلع هذا العام وسجل أكثر من 140 ألفا أسماءهم داخل المجر. ويحث مسؤولون أوروبيون في الوقت الحالي على نقل الكثيرين منهم.

وقال رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو جوتيريس اليوم الجمعة إن تعامل الاتحاد مع الأزمة سيكون بمثابة “لحظة فارقة” في تاريخه.

المصدر : رويترز