وزير الدفاع الأمريكي: روسيا لا تتصرف باحترافية وعليها تغيير موقفها في سوريا

69

أفاد وزير الدفاع الأمريكي آشتون كاتر الثلاثاء، تعليقًا على التدخل الروسي في سوريا “قالوا (روسيا) إننا جئنا لمحاربة تنظيم داعش، غير أنهم استهدفوا المعارضة في سوريا. إن روسيا لا تتصرف باحترافية، وعليها تغيير موقفها في سوريا”.

جاء ذلك في زيارة “كاتر” غير المعلن عنها مسبقًا، إلى قاعدة إنجرليك العسكرية، بولاية “أضنة” التركية، وذلك في إطار جولته إلى منطقة الشرق الأوسط، للحث على زيادة دعم مكافحة تنظيم “داعش”.

ورافق كارتر، في زيارته إلى القاعدة الأمريكية، عقيلته “ستيفاني كارتر”، حيث ألقى خطابًا للجنود الأمريكيين والألمان، والإسبان، العاملين في القاعدة العسكرية في إطار محاربة “داعش”.

وأشاد بالجهود التي يبذلها العسكريون هناك، مشيرًا إلى “أهمية دورهم في القضاء على داعش”.

وأكد الوزير الأمريكي، أن بلاده تتطلع إلى بذل المزيد من الجهود في قتال داعش، وأنهم ينتظرون نفس الموقف من البلدان الأخرى، موضحًا أن “مشكلة داعش لا تنحصر في سوريا، والعراق فقط، وإنما تطال بلادا أخرى ضمنها الولايات المتحدة”.

وتطرق كاتر، إلى زيارة وزير خارجية بلاده، جون كيري، إلى موسكو الثلاثاء، مضيفًا أن هزيمة داعش في سوريا من شأنها أن تضع حدًا للحرب الأهلية هناك، وأن هذا يتطلب تأسيس مرحلة انتقالية تشارك فيها المعارضة السورية.

وأعرب عن أمله في أن تدعم موسكو الطرف الصحيح في سوريا، غير أنه استدرك قائلاً  “لست متأكدًا من أنها ستقوم بذلك”.

وكان من المنتظر أن يلتقي كارتر الصحفيين في القاعدة العسكرية عقب كلمته، إلا أنه ألغى اللقاء، وتوجه إلى محطته التالية في المنطقة، والتي لم يعلن عنها للضرورات الأمنية.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد التقى الإثنين، خلال زيارته لمقر البنتاغون، أعضاء مجلس الأمن القومي، حيث تباحثوا في سبل مكافحة داعش.

وأفاد أوباما في مؤتمر صحفي، عقده عقب لقائه بالأعضاء، أنه طلب من كارتر إجراء زيارات إلى شركاء الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، وإبلاغهم بضرورة تكثيف الجهود المبذولة لمكافحة داعش.

جدير بالذكر أنّ عدد الجنود الأمريكيين الموجودين في قاعدة إنجرليك العسكرية، يبلغ قرابة ألف و400 جندي.

ALQUDS.CO.UK