وزير خارجية لبنان: حزب الله يريد الخروج من سوريا

39

189120242516201433147

ألمح وزير الخارجية اللبنانى جبران باسيل إلى أن البيان الوزارى للحكومة اللبنانية الجديدة قد يخلو من ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، ومن إعلان بعبدا الذى ينأى بلبنان عن الصراع السورى فى ظل الخلافات بين قوى 14 آذار و8 آذار عليهما.. معتبرا فى الوقت ذاته أن حزب الله يريد الخروج من سوريا، ولكن واجبه حماية اللبنانيين من الإرهاب.
وقال باسيل الذى يمثل التيار الوطنى بزعامة العماد ميشال عون فى تصريح صحفى أمس، إننا من الناس الذين ساهموا بأن يكون من غير الضرورى أن تكون كلمة “جيش وشعب ومقاومة” مذكورة بالبيان الوزارى، وإذا كانت المعادلة خشبية فهى تكون سادت لستّ سنوات من العهد الرئاسى وتكون أيضاً وصفاً للعهد الرئاسى، فى إشارة إلى انتقاد الرئيس اللبنانى ميشال سليمان للتمسك بالمعادلات الخشبية التى تعرقل الاتفاق على البيان الوزارى، والذى فهم أنه وصف للمقاومة بالخشب، مما أغضب حزب الله.
وأضاف: “إننا لا نريد أن نكون أسرى لكلمة، وإن لم تكن الثلاثية موجودة فى البيان الوزارى فهذا لا يعنى أن المقاومة انتهت ولا إبقاؤها يفعل العكس”.
وأوضح باسيل: إننا تحدثنا مع كل الأطراف المعنية خلال محادثات تشكيل الحكومة عن البيان الوزارى، وكلنا كنا نعرف قبل تشكيل الحكومة أن البيان الوزارى لن يتضمن الجيش والشعب والمقاومة ولا إعلان بعبدا والكل كانوا موافقين بطريقة أو بأخرى”.
وقال: “كل القضية أمس هى قضية رأى عام وهذا بإقرار المشاركين فى لجنة صياغة البيان الوزارى، وما وصلنا إليه مرضٍ ومقنع وواقعى مع المرحلة الحالية.
وتابع: “لا أحد يستطيع أن يلغى مقاومة إسرائيل وتحرير الأراضى المحتلة ومواجهة أى اعتداء إسرائيلى، وأضاف: “عندما أسقط الفريق الآخر (14 آذار) شرطه بأن يخرج حزب الله من سوريا قبل تشكيل الحكومة، فهو أمس لا يستطيع أن يقول إن البيان الوزارى يجب أن يتضمن هذا الأمر”.


elfagr