وصول دفعتين جديدتين من اللاجئين السوريين في السودان.. وارتفاع عدد الذين تم إجلائهم إلى 349 لاجئ ضمن المبادرة التي أطلقتها الإدارة الذاتية

57

تواصل دائرة العلاقات الخارجية في شمال وشرق سوريا إجلاء اللاجئين السوريين من السودان، باتجاه مناطقها، ضمن إطار الحملة التي أطلقتها بتاريخ 18 أيار الجاري لاستقبال اللاجئين السوريين من داخل الأراضي السودانية.

وفي هذا السياق، أفادت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بوصول دفعة ثانية من اللاجئين السوريين إلى القامشلي بريف الحسكة، ضمن مناطق الإدارة الذاتية، بعد وصول الدفعة الأولى إلى مطار القامشلي بتاريخ 22 أيار الجاري، وضمت الدفعة الثانية 18 شخص بينهم 3 رضع، حيث اتجهوا إلى مناطقهم في شمال وشرق سوريا.

أما الدفعة الثالثة وصلت إلى العاصمة دمشق، ضمت نحو 170 شخص بينهم سيدات و31 طفل و3 جثامين كانوا قد فارق الحياة خلال رحلة العودة، فيما سيتم إعادتهم إلى ذويهم وفق المناطق الذين ينحدرون منها.

وبذلك يرتفع عدد اللاجئين الذين تم إجلاءهم من السودان إلى مناطق الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا إلى 349 لاجئ.

وعانى اللاجئون السوريون في السودان، أوضاع إنسانية صعبة، نتيجة الاقتتال بين الجيش السوداني من طرف وقوات “الدعم السريع”، من طرف آخر، إلى جانب استغلال بعض من الجهات ملف اللاجئين لخدمة مصالحهم، فضلاً عن تعرضهم لعمليات سلب ونهب وسرقة، ما جعلهم يقبعون في شوارع السودان دون أي مساعدة.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، رصد بتاريخ 22 أيار الجاري، وصول 161 لاجئ سوري إلى مطار القامشلي بريف الحسكة، ضمن منطقة سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، قادمين من داخل الأراضي السودانية، وذلك بعد المبادرة التي أطلقتها “الإدارة الذاتية” في شمال وشرق سوريا، لاستقبال اللاجئين السوريين من السودان ولبنان، عن طريق دائرة العلاقات الخارجية في شمال شرق سوريا.

ووفقاً لمصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن هؤلاء الـ 161 لاجئ ينحدرون من مناطق شمال وشرق سوريا، حيث جرى استقبالهم من قبل دائرة العلاقات الخارجية، فيما سيتم إعادتهم لذويهم وفق المناطق التي ينحدرون منها.