وصول مروحيات تابعة لـ”التحالف الدولي” إلى قاعدة “لافارج” بريف عين العرب (كوباني)

38

رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، تحليق مروحيات لـ”التحالف الدولي” في أجواء قاعدة لافارج التي كانت تتخذها قوات “التحالف الدولي” قاعدة سابقة لها، بينما هبطت مروحيتين نوع “أباتشي في القاعدة قرب قرية خراب عشك في ريف عين العرب (كوباني).
ووفقا للمعلومات التي حصل عليها نشطاء المرصد السوري، فإن 4 شاحنات محملة بوقود الطائرات وصلت قبل ساعات من اليوم، إلى قاعدة لافارج، دون معرفة الأسباب.
وكان نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان قد رصدوا، في 9 حزيران، دخول وفد عسكري أمريكي على متن 4 سيارات إلى قاعدة “لافارج” قرب قرية خراب عشك في ريف مدينة عين العرب/كوباني، شرقي حلب.
المرصد السوري لحقوق الإنسان، أشار مطلع يونيو/حزيران الجاري، إلى أن آليات حفر للقوات الأمريكية انسحبت من قاعدة “لافارج” قرب قرية خراب عشك في ريف حلب الشرقي.
وأكدت المصادر، بأن نحو 20 “تركس” وجرافات غادرت القاعدة، بعد أيام من العمل على توسيعها.
وجاءت عملية الانسحاب بعد أيام من تهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشن عملية عسكرية بعمق 30 كيلومتر على طول الحدود مع سورية.
يذكر أن منطقة خراب عشك كانت تضم قاعدة عسكرية للمروحيات تابعة للتحالف الدولي قبل أن تنسحب منها إبان العملية العسكرية التركية “نبع السلام” في العام 2019، والقاعدة كانت سابقاً معمل اسمنت وتتواجد شرق عين العرب (كوباني).
كما عمدت مروحيات القوات الأميركية إلى الانطلاق منها في عملية “مقتل خليفة البغدادي” بإدلب في شباط العام الجاري بعد أن هبطت فيها قادمة من العراق، ومن ثم توجهت إلى إدلب لتنفيذ العملية.