113 قضوا أمس، بينهم 39 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و47 من الكتائب المقاتلة وجبهة النصرة وتنظيم “الدولة الإسلامية” والكتائب  الإسلامية.

36

ارتفع إلى 28 بينهم 4 مقاتلين عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الخميس إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة الرقة استشهد 13 مواطناً هم 4 رجال استشهدوا جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في مدينة الرقة، و9 عمال استشهدوا جراء إصابتهم بطلقات نارية في الريف الشرقي لحماه، وتضاربت المعلومات بين إطلاق النار عليهم من قبل عناصر قوات الدفاع الوطني او من قبل مسلحين مجهولين.

 

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 4 مواطنين بينهم مقاتلان اثنان من الكتائب الإسلامية استشهدا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية، ورجل من مدينة معضمية الشام استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الامنية السورية، ورجل استشهد جراء سقوط قذيفة هاون في منطقة سجن دمشق المركزي بعدرا.

وفي محافظة حلب استشهد 3 مواطنين بينهم مقاتل من الكتائب الإسلامية إثر اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حلب، ومواطنان استشهدا جراء سقوط قذيفتي هاون أطلقها لواء شهداء بدر على مناطق تسيطر عليها قوات النظام في حي الأشرفية.

 

وفي محافظة درعا استشهد مواطنان اثنان أحدهما مقاتل من الكتائب الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف درعا، ورجل من مدينة بصرى الشام استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة إدلب استشهد رجلان اثنان من عائلة واحدة جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في مدينة معرة النعمان.

 

وفي محافظة دير الزور استشهد رجلان اثنان من مدينتي دير الزور وموحسن تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة دمشق استشهد مواطنان اثنان هما رجل متأثراً بجراح أصيب بها في وقت سابق جراء قصفٍ لقوات النظام على مناطق في حي جوبر، والآخر رجل استشهد إثر إصابته بشظايا طلقات متفجرة في مخيم اليرموك بحسب نشطاء.

ومقاتل من تنظيم “الدولة الإسلامية” من جنسية ليبية نفسه بعربة مفخخة، بمحيط مطار دير الزور العسكري.

 

كما علم المرصد السوري لحقوق الإنسان من مصادر موثوقة أن فصائل إسلامية أقدمت على إعدام 3 شبان في ساحة بمنطقة رأس السوق الجنوبي في بلدة سراقب في ريف إدلب، بتهمة “الخطف والسرقة والسلب والإفساد في الأرض”، حيث أطلق النار عليهم وسط تجمهر لعشرات المواطنين بينهم أطفال.

 

كما لقي ما لا يقل عن 6 عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” مصرعهم، جراء قصف لطائرات التحالف العربي – الدولي على منطقة عين العرب “كوباني” بريف حلب الشمالي الشرقي.

 

كما لقي 3 مقاتلين  من تنظيم “الدولة الإسلامية” مصرعهما، خلال اشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردي في مدينة عين العرب “كوباني” وريفها، كما وردت مصرع عدد من مقاتلي وحدات الحماية في الاشتباكات ذاتها.

واستشهد 14 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، إثر اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق وقصف بالطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم.

 

وقتل 17 من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية

 

وقتل ما لا يقل عن 19 من قوات النظام، إثر اشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية وجبهة النصرة وجيش المهاجرين والأنصار واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية في عدة محافظات بينهم::

 

دمشق وريفها 3 – دير الزور 6 – حماة1 –  حلب 3 – درعا 2 – الحسكة 3 – اللاذقية 1

 

ولقي ما لا يقل عن 19 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة من جنسيات غير سورية مصرعهم، في قصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم، واشتباكات مع قوات النظام والقوات الموالية لها.

 

وقتل 3 عناصر من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة وتنظيم “الدولة الإسلامية” والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.