116 قضوا أمس بينهم 33 عنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و42 شخصاً استشهدوا جراء قصف جوي وسقوط قذائف وقصف لقوات النظام وبطلقات نارية وظروف أخرى.

8

ارتفع إلى 48 مواطناً بينهم 6 مقاتلين عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الجمعة إلى قافلة شهداء الثورة السورية.


ففي محافظة حلب استشهد 25 مواطناً هم 19 مواطناً بينهم طفلان على الأقل وسائق سيارة إسعاف استشهدوا جراء قصف للطائرات الحربية على مناطق في أحياء بمدينة حلب، ورجل وطفل استشهدا جراء قصف لقوات النظام على حي بستان القصر، و3 مواطنين بينهم طفل استشهدوا في قصف للطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على منطقة عندان بريف حلب الشمالي، وطفل استشهد جراء سقوط صاروخ يعتقد أنه من نوع أرض – أرض على منطقة في حي أقيول بمدينة حلب.


وفي محافظة إدلب استشهد 11 مواطناً بينهم 4 مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف اللاذقية الشمالي، وسيدتان ورجل استشهدوا جراء قصفٍ للطيران الحربي على قرية أبو الخوص، وطفلان سيدة استشهدوا جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة النيرب، ورجل من قرية الخيارة بريف معرة النعمان استشهد إثر إصابته بطلق ناري واتهم نشطاء حرس الحدود التركي بإطلاق النار عليه أثناء محاولة اجتيازه الحدود.


وفي محافظة حمص استشهد 5 مواطنين هم شخص استشهد متأثراً بجراح أصيب بها جراء تنفيذ الطيران الحربي غارة على مناطق في قرية تيرمعلة بريف حمص الشمالي، و4 مواطنين بينهم مواطنة استشهدوا إثر قصف طائرات حربية مناطق في مدينة تلبيسة وقرية تيرمعلة بريف حمص الشمالي.


وفي محافظة الحسكة استشهد 3 مواطنين بينهم عنصر من القوات الكردية خلال اشتباكات مع مسلحين موالين لقوات النظام في مدينة القامشلي، ورجلان اثنان استشهدا جراء إصابتهما بطلقات نارية خلال الاشتباكات في مدينة القامشلي.


وفي محافظة حماه استشهد مواطنان اثنان هما مقاتل من الفصائل الإسلامية استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حلب الجنوبي، وطفل استشهد جراء قصف الفصائل الاسلامية لمناطق في قرية شطحة الخاضعة لسيطرة قوات النظام بسهل الغاب.


وفي محافظة ريف دمشق استشهد مواطنان اثنان هما رجل من بلدة العبادة استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية، ورجل من مدينة حرستا عثر على جثته مقتولاً بمنطقة برزة بدمشق في ظروف مجهولة.


وشخصان قضيا جراء استهداف الفصائل الإسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) لمناطق في بلدة كفريا التي يقطنها مواطنون من الطائفة الشيعية بريف إدلب الشمالي الشرقي.


و4 عناصر من جبهة النصرة و3 عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” قضوا وقتلوا خلال اشتباكات واستهدافات متبادلة بين الطرفين في مخيم اليرموك بجنوب العاصمة دمشق.


و4 مقاتلين من لواء شهداء اليرموك المبايع لتنظيم “الدولة الإسلامية” قتلوا خلال قصف واشتباكات مع الفصائل الإسلامية وجبهة النصرة.


و5 عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” قتلوا في ضربات لطائرات حربية يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي على منطقة بريف منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي.


واستشهد 3 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.


و18 على الأقل من قوات الدفاع الوطني والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.


وقتل ما لا يقل عن 13 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في محافظات::

الحسكة 2 – – حلب 2 – دير الزور 4 – حمص 1 -اللاذقية 2 – دمشق وريفها 2


ولقي ما لا يقل عن 14 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.


كما قتل عنصران على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.