118 قضوا أمس بينهم 42 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و21 مدنياً استشهدوا في قصف جوي وقصف لقوات النظام وإعداماً على يد تنظيم “الدولة الإسلامية” ورصاص قناصة وتحت التعذيب

32

ارتفع إلى 24 بينهم 9 مقاتلين عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الخميس إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة درعا استشهد 13 مواطناً بينهم 3 مقاتلين من الفصائل الإسلامية استشهد أحدهم متأثراً بجراح أصيب بها خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في مدينة درعا، وآخر استشهد متأثراً بجراح أصيب بها إثر قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة نصيب، وقائد كتيبة مقاتلة من بلدة المليحة الغربية في اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية بريف مدينة دمشق، و6 مواطنين بينهم مواطنة وطفل استشهدت جراء قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة طفس، ورجل استشهد إثر قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة خراب الشحم، و3 مواطنين استشهدوا جراء قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة النعيمة.

 

ففي محافظة ريف دمشق استشهد 5 مواطنين بينهم 3 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الزبداني، ومواطنة من مدينة دوما استشهدت جراء إصابتها برصاص قناص، وطفلة استشهدت إثر قصفٍ لقوات النظام على مناطق في الطريق الواصلة بين بلدتي الطيبة والمقيليبة بريف دمشق الغربي.

 

وفي محافظة إدلب استشهد مواطنان اثنان هما رجل استشهد جراء تنفيذ الطيران الحربي لغارة على مناطق في مدينة جسر الشغور، ورجل من بلدة أريحا استشهد إثر قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة أريحا.

 

وفي محافظة دير الزور استشهد مواطن جراء إصابته في قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في قرية الصالحية ودوار الحلبية وعند أطراف ومحيط مدينة دير الزور.

 

وفي محافظة حماه استشهد رجل من قرية قسطون جراء قصفٍ لقوات النظام على أماكن في منطقة قسطون.

 

وفي محافظة دمشق استشهد رجل جراء قصفٍ لقوات النظام على مناطق في حي جوبر، واتهم نشطاء قوات النظام باستخدام غازات في القصف.

 

وفي محافظة طرطوس استشهد مواطن من مدينة بانياس تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

ورجل وزوجته وطفلهما استشهدوا جراء قصف لطائرات يعتقد بانها تابعة للتحالف الدولي، عدة ضربات على مناطق بمحيط مشفى عائشة وأماكن اخرى في مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي

 

كما علم نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان من مصادر موثوقة أن تنظيم “الدولة الإسلامية” نفذ 3 عمليات إعدام في مدينة البوكمال بالريف الشرقي لدير الزور، حيث أعدم التنظيم مواطنة بتهمة “السحر” وقام بفصل رأسها عن جسدها بضربة سيف، فيما أعدم شابين آخر في المدينة بتهمة “سب الذات الإلهية”، وسط تجمهر عشرات المواطنين من ضمنهم أطفال.

 

وقيادي في المكتب الأمني لبلدة تل حميس بريف الحسكة قتل اثر استهداف سيارة كان يستقلها من قبل طائرات حربية يعتقد أنها تابعة للتحالف على طريق الحسكة – الشدادي.

 

كما علم المرصد السوري لحقوق الإنسان من مصادر موثوقة أن ما لا يقل عن 10 مقاتلين من وحدات حماية الشعب الكردي استشهدوا نتيجة هجوم مباغت نفذه عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” على القسم الجنوبي الشرقي لبلدة صرين الواقعة في الريف الجنوبي لمدينة عين العرب (كوباني) بريف حلب الشمالي الشرقي، كما قتل 8 عناصر من التنظيم في الاشتباكات ذاتها أحدهم فجر نفسه بحزام ناسف.

 

كذلك استشهد مقاتل من الكتائب الاسلامية في اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” من طرف آخر في محيط قرية البل بالقرب من بلدة صوران اعزاز بريف حلب الشمالي

 

واستشهد 10 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و20 على الأقل من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية والمقيمين في سوريا، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

وقتل ما لا يقل عن 17 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية في محافظات::

 

دمشق وريفها 4 – الحسكة 1- حلب 1 –  اللاذقية 1 – حماة 4 – حمص 3

 

ولقي ما لا يقل عن 16 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل عنصران على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.

 

فيما قتل 3 عناصر من حزب الله اللبناني خلال اشتباكات مع الفصائل الإسلامية ومقاتلين محليين في مدينة الزبداني بريف دمشق.