124 قضوا أمس بينهم 43 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و20 مواطناً استشهدوا في قصف جوي وسقوط قذائف وتحت التعذيب وقصف لقوات النظام وفي إعدام لتنظيم “الدولة الإسلامية” ورصاص حرس الحدود

29

ارتفع إلى 29 بينهم 10 مقاتلين عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الثلاثاء إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة ريف دمشق استشهد 9 مواطنين بينهم 5 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهد 4 منهم خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية، ومقاتل أخير استشهد إثر قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في جرود القلمون، و3 مواطنين استشهدوا جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في مدينة دوما، ورجل استشهد إثر غارة للطيران الحربي على مناطق في مدينة عربين.

 

وفي محافظة إدلب استشهد 8 مواطنين بينهم مقاتلان اثنان من الفصائل الاسلامية استشهدا خلال اشتباكات مع قوات الدفاع الوطني واللجان الشعبية المدربة على يد قادة مجموعات من حزب الله اللبناني في محيط بلدة الفوعة التي يقطنها مواطنون من الطائفة الشيعية 4 مواطنين بينهم طفل، جراء قصف للطيران الحربي على مناطق في مدينة ادلب، ومواطنة استشهدت إثر قصف قوات النظام لمناطق في مدينة جسر الشغور، ومواطن استشهد جراء سقوط قذائف أطلقتها الفصائل الإسلامية على مناطق في بلدة الفوعة التي يقطنها مواطنون من الطائفة الشيعية.

 

وفي محافظة حماه استشهد 4 مواطنين بينهم مقاتلان اثنان من الكتائب الإسلامية استشهدا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حماه الشمالي الغربي، ورجل من بلدة القرقور استشهد إثر قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في القرية، ورجل من بلدة الحواش استشهد جراء قصفٍ لقوات النظام على مناطق في البلدة.

 

وفي محافظة حلب استشهد 4 مواطنين هم مواطن كردي جراء إطلاق النار عليه من حرس الحدود التركي قرب الحدود السورية – التركية، واتهم نشطاء كرد حرس الحدود بتعذيب الرجل بعد اعتقاله أثناء محاولته اجتياز الحدود نحو الجانب التركي، ومن ثم إطلاق النار عليه بعد إجباره على العودة إلى منطقة عفرين، ومواطنان اثنان استشهدا جراء سقوط عدة قذائف أطلقها تنظيم “الدولة الإسلامية” على مناطق في قرية تل علم الخاضعة لسيطرة قوات النظام بريف حلب الشرقي، وطفلة من حي الحمدانية اسشتهدت متأثرة بجراح أصيبت بها جراء سقوط قذائف أطلقتها الفصائل الإسلامية على الحي

 

وفي محافظة درعا استشهد مواطنان اثنان هما مقاتل من الفصائل الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في محيط مخيم درعا، ورجل من حي العباسة بدرعا البلد في مدينة درعا جراء قصف لقوات النظام على مناطق في الحي.

 

وفي محافظة دمشق استشهد مسعف من مخيم اليرموك تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة دير الزور استشهدت طفلة جراء قصف تنظيم “الدولة الاسلامية” لمناطق في حي الجورة الخاضع لسيطرة قوات النظام

 

فيما علم المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تنظيم “الدولة الإسلامية” أعدم بعد عصر اليوم المدير العام السابق لمديرية تدمر للآثار والمتاحف في مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، حيث أبلغ أحد المقربين من المدير السابق للمديرية، المرصد السوري لحقوق الإنسان أن التنظيم أعدم الدكتور خالد الأسعد، الحاصل على شهادة دكتوراه في علم الآثار، في الساحة العامة بتدمر وسط تجمهر عشرات المواطنين في مكان تنفيذ الإعدام، حيث قاموا بذبحه بوساطة سكين، بعد اعتقاله منذ نحو شهر.

 

فيما اغتال مسلح مجهول قيادياً أمنياً في جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وذلك بإطلاق النار عليه في أحد المشافي بمدينة درعا.

 

كما اغتيل قيادي بارز في جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وذلك جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون على الطريق الواصل بين محافظتي اللاذقية وإدلب

 

في حين أبلغت مصادر متقاطعة نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الفصائل الإسلامية أعدمت عنصراً من تنظيم “الدولة الإسلامية” قالوا أنه مسؤول التفخيخ، بعد أن قبضوا عليه في منطقة مارع بريف حلب الشمالي، كما قاموا بتعليق جثته في البلدة.

 

كما استشهد 5 مقاتلين من الفصائل الاسلامية اثر انفجار لغم ارضي بسيارة كانوا يستقلونها قرب قرية دلحة عند الحدود السورية – التركية بريف حلب الشمالي.

 

كما لقي 4 مقاتلين أوزبكيين من فصيل إسلامي مصرعهم خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي.

 

و7 عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” لقوا مصرعهم في قصف لطائرات التحالف الدولي على مناطق في منطقة صرين بريف حلب الشمالي ومناطق أخرى بريف حلب الشمالي الشرقي.

 

واستشهد 14 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و21 على الأقل من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية والمقيمين في سوريا، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

وقتل ما لا يقل عن 16 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية في محافظات::

 

دمشق وريفها 6 – حلب 2  – حمص 5 – درعا 2 –  القنيطرة 1

 

ولقي ما لا يقل عن 19 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل 4 عناصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.

 

كما قتل عنصران من حزب الله اللبناني خلال اشتباكات مع الفصائل الإسلامية والمقاتل في مدينة الزبداني بريف دمشق.