132 قضوا أمس بينهم 44 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و37 مواطناً استشهدوا في قصف جوي وسقوط قذائف ورصاص قناصة وتحت التعذيب وقصف لقوات النظام وانفجارات.

30

ارتفع إلى 45 بينهم 8 مقاتلين عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الجمعة إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة إدلب استشهد 21 مواطناً هم 8 مواطنين بينهم طفلان اثنان و3 من الكادر الطبي بمشفى سراقب من ضمنهم ممرضة استشهدوا جراء قصفٍ للطيران الحربي على أماكن في بلدة سراقب ومشفاها، و3 رجال استشهدوا جراء قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة كفرنبل، ورجل وسيدتان من عائلة واحدة استشهدوا جراء قصفٍ للطيران الحربي على قرية أرنبا، و4 مواطنين استشهدوا جراء القصف الجوي الذي تعرضت له أماكن في قرية جوزف، ورجل وزوجته وابنهما استشهدوا جراء قصفٍ للطيران الحربي على أماكن في قرية الموزرة.

 

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 9 مواطنين بينهم 4 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في داريا والزبداني أحدهم قائد كتيبة قناصين، و4 مواطنين بينهم مواطنة استشهدوا جراء سقوط قذائف هاون على مناطق في مدينة معضمية الشام، ورجل من مدينة سقبا استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة حلب استشهد 6 مواطنين هم سيدة وطفلاها استشهدوا جراء قصف من الطيران المروحي ببرميلين متفجرين على مناطق في قرية حميمة بريف حلب الشرقي، وطفل وأمه استشهدا جراء انفجار لغم أرضي بالقرب من بلدة صرين بريف حلب الشمالي الشرقي، وطفلة من حي الشقيف قرب طريق الكاستيلو استشهدت جراء إصابتها برصاص قناصة في المنطقة.

وفي محافظة حماة استشهد 5 مواطنين بينهم 4 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحن الموالين لها في ريف حماه، وعنصر من الدفاع المدني استشهد جراء إصابته في قصفٍ لقوات النظام على مناطق في ريف حماه الشمالي الغربي.

 

وفي محافظة حمص استشهد مواطنان اثنان هما رجل من حي الخالدية بمدينة حمص تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية، وطفل استشهد جراء قصف لقوات النظام على قرية المكرمية بريف تلبيسة.

 

وفي محافظة دير الزور استشهد رجل جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة البوليل.

 

وفي محافظة درعا استشهد رجل من بلدة قيطة تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وطفلة من مخيم اليرموك بدمشق فارقت الجياة جراء سوء الأوضاع الصحية والمعيشية ونقص الدواء والعلاج اللازم.

 

كذلك علم نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان أن فصيلاً مقاتلاً أعدم 5 رجال وشبان في حي بمدينة حلب، بتهمة “الاتجار بالمخدرات وترويجها” وذلك بقرار من قائد لواء السلام وبتنفيذ فرع “555” التابع له حيث أكدت المصادر أن الفرع هو من اشرف على التحقيق معهم واعدامهم بعدة طلقات نارية، وأكدت مصادر متقاطعة لنشطاء المرصد أن الإعدام تم في مقر الطبابة الشرعية، ومن ثم قام الفصيل المقاتلة بتسليم جثث المعدومين الخمسة، إلى ذويهم عند دوار الصالحين بالمدينة

 

و3 عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” قتلوا جراء قصف لطائرات حربية يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي على منطقة صوران اعزاز بريف حلب الشمالي.

 

واستشهد 15 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و18 على الأقل من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية والمقيمين في سوريا، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

كما قتل العقيد حسان الشيخ الضابط في القوى الجوية جراء إطلاق النار عليه وقتله من قل نجل ابن عم بشار الأسد سليمان الأسد عند دوار الأزهري في مدينة اللاذقية.

 

بينما قتل القيادي الميداني البارز في قوات النظام علي كنعان، وقائد ما تسمى بـ”مجموعات الفهود”، وأحد أهم الأذرع العسكرية للعقيد سهيل الحسن المعروف بـ “النمر” في سهل الغاب خلال اشتباكات مع الفصائل الإسلامية والمقاتلة.

وقتل ما لا يقل عن 20 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية في محافظات::

 

حمص 3 – حماة 5 – إدلب 4 – دمشق وريفها 4 – حلب 3 – القنيطرة 1

 

ولقي ما لا يقل عن 19 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل 3 عناصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.

 

وعنصر من حزب الله اللبناني قتل خلال اشتباكات مع الفصائل الإسلامية ومقاتلين محليين في مدينة الزبداني بريف دمشق.