133 قضوا أمس بينهم 42 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و34 مواطناً استشهدوا في قصف جوي وسقوط قذائف وتحت التعذيب وقصف لقوات النظام

ارتفع إلى 55 بينهم 21 مقاتلاً عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الاثنين إلى قافلة شهداء الثورة السورية.
ففي محافظة ريف دمشق استشهد 21 مواطناً بينهم 16 مقاتلاً من الكتائب الإسلامية أحدهم قيادي في لواء إسلامي استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية، و4 مواطنين بينهم طفل ومواطنتان استشهدوا جراء قصفٍ لقوات النظام على مناطق في مدينة دوما، ورجل من مدينة عربين استشهد إثر قصفٍ لقوات النظام على مناطق في المدينة.

وفي محافظة حماه استشهد 14 مواطناً بينهم مقاتل من الفصائل الاسلامية استشهد متأثرا بجراح اصيب بها جراء قصف الطيران المروحي على مناطق في بلدة اللطامنة، و6 مواطنين بينهم طفلان وسيدتان إحداهن حامل ومواطنة استشهدوا جراء قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة اللطامنة، و5 مواطنين بينهم سيدة استشهدوا إثر قصفٍ جويٍّ على مناطق في بلدة المشيك، ومهندس استشهد جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في قرية الجماسة، ورجل من حي طريق حلب بمدينة حماه استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

وفي محافظة حلب استشهد 9 مواطنين بينهم مقاتلان من الفصائل الإسلامية استشهدا جراء غارة للطيران الحربي استهدفت محكمة القاسمية وسجنها، بحي صلاح الدين، وطفل و3 مواطنين آخرين استشهدوا إثر قصف للطيران الحربي استهدف محكمة القاسمية وسجنها، بحي صلاح الدين، ورجل استشهد جراء إصابته في سقوط صاروخ يعتقد أنه من نوع أرض-أرض أطلقته قوات النظام على منطقة في حي الكلاسة بمدينة حلب، ومواطنان استشهدا جراء سقوط أكثر من 10 قذائف أطلقتها فصائل مقاتلة على مناطق في حي الحمدانية الخاضع لسيطرة قوات النظام بمدينة حلب أمس الأول،

وفي محافظة اللاذقية استشهد 5 مواطنين بينهم طفل وسيدة جراء سقوط عدة صواريخ على مناطق بالقرب من كراج البولمان وطريق الحرش وأماكن أخرى في مدينة اللاذقية.

وفي محافظة درعا استشهد 3 مواطنين بينهم مقاتل من الكتائب الإسلامية استشهد متأثراً بجراح أصيب بها في وقت ستبق خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف درعا، وطفلة من بلدة الشيخ مسكين استشهدت متأثرةً بجراحٍ اصيبت بها قبل أيام جراء قصفٍ لقوات النظام على البلدة، ورجل من مدينة درعا استشهد متأثراً بإصابته في قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في حي درعا البلد بالمدينة.

وفي محافظة حمص استشهد رجل وطفلة من مدينة تدمر جراء إصابتهم في قصف للطيران الحربي على مناطق في المدينة التي يسيطر عليها تنظيم “الدولة الاسلامية ” في ريف حمص الشرقي .

وفي محافظة دمشق استشهد مقاتل من الكتائب الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في حي جوبر.

فيما قضى 3 أشخاص، اثر انفجار لغم ارضي بهم، في منطقة البحرة بريف بلدة الهول في ريف الحسكة الجنوبي الشرقي، والذي يسيطر عليه تنظيم “الدولة الاسلامية”، وآخر قضى في انفجار لغم قرب منطقة جبل كوكب شرق الحسكة.

كما علم المرصد السوري لحقوق الانسان من مصادر موثوقة ان تنظيم “الدولة الاسلامية”، أعدم رجلاً وذلك بضرب عنقه بالسيف، ما أدى لفصل رأسه عن جسده في بلدة صبيخان بريف دير الزور الشرقي، دون معلومات عن تهمته حتى اللحظة.

فيما قضى 5 مقاتلين من وحدات حماية الشعب الكردي جراء انفجارات في ريف مدينة عفرين، قالت مصادر أنها ناجمة عن انفجار في مستودع للذخيرة أثناء نقل ذخيرة وعتاد منه في منطقة خلوكا القريب من منطقة بلبلة بريف عفرين والتي تسيطر عليها الوحدات الكردية.

واستشهد 10 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

و22 على الأقل من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية والمقيمين في سوريا، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.
وقتل ما لا يقل عن 18 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية في محافظات::
دمشق وريفها 8 – حلب 2 – حمص 4 – درعا 1 – دير الزور 2 – اللاذقية 1
ولقي ما لا يقل عن 16 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.
كما قتل عنصران على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.