133 قضوا أمس بينهم 20 من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و10 أشخاص استشهدوا في قصف جوي وقصف لقوات النظام وظروف أخرى.

25

ارتفع إلى 37 بينهم 13 مقاتلاً عدد الذين انضموا يوم أمس الخميس إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة إدلب استشهد 12 مواطناً بينهم 7 مقاتلين هم 4 مقاتلين من جيش إدلب الحر استشهدوا جراء إصابتهم في القصف على المنطقة الواقعة بين حاس وكفرنبل بريف معرة النعمان، و3 مقاتلين من جيش النصر استشهدوا في الغارات التي استهدفتهم بمنطقة بعربو بريف إدلب، و5 مواطنين هم 4 أطفال ومواطنة استشهدوا جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة كفرنبل،


وفي محافظة ريف دمشق استشهد 9 مواطنين بينهم مقاتل من الفصائل الإسلامية استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية، و5 مواطنين بينهم مواطنتان وطفل استشهدوا إثر قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة حمورية، ورجل من بلدة جسرين استشهد جراء إصابته بطلق ناري في مدينة عربين، ورجل من مدينة التل استشهد إثر إصابته برصاص قناص في حي برزة بدمشق، وشخص عثر على جثته على أطراف بلدة مضايا وعليها آثار تعذيب وقتل بظروف مجهولة.

 

وفي محافظة حلب استشهد 8 مواطنين هم رجل جراء قصف جوي تعرضت له مناطق في بلدة عندان، و7 أشخاص بينهم طفلان اثنان وفتى استشهدوا جراء قصف طائرات حربية على مناطق في بلدة دارة عزة بريف حلب الغربي

 

وفي محافظة درعا استشهد 4 مقاتلين من الفصائل الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في مدينة درعا.

 

وفي محافظة حماه استشهد 3 مواطنين بينهم مقاتل من الفصائل الإسلامية استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حلب، ورجلان اثنان من بلدتي خربة الناقوس والدرابلة استشهدا في قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في قريتي دير سنبل وحاس بريف إدلب.

 

وفي محافظة حمص استشهدت طفلة جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في مدينة الرستن.

 

كما استشهد 23 شخصاً على الأقل بينهم 8 أطفال دون سن الثامنة عشر و6 إناث جراء مجزرة نفذتها طائرات حربية يرجح أنها تابعة للتحالف الدولي باستهدافها لمناطق في قرية المطب “مطب البوراشد” في الريف الشرقي لمدينة الرقة.

 

في حين استشهد 12 بينهم رجل وزوجته و3 من أطفالهما في مجزرة نفذتها طائرات حربية يعتقد أنها روسية باستهدافها مناطق في مدرسة الحسين ومدخل الكراج والمنازل الواقعة بين مدرسة عبد الجبار وفرن البلدية بمدينة الميادين في الريف الشرقي لدير الزور.

 

وقضى شخص جراء سقوط أكثر من 12 قذيفة على مناطق في ضاحية الأسد الخاضعة لسيطرة قوات النظام بالقرب من مدينة حرستا.

 

علم المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تنظيم “الدولة الإسلامية” أعدم شاباً من قرية العليان في الريف الغربي لدير الزور، بإطلاق النار عليه أمام جمع من المدنيين المحتشدين في ساحة تنفيذ الإعدام، حيث أعدمه التنظيم بتهمة “تهريب المسلمين إلى ديار الكفر”، كذلك أعدم شاب في بلدة غرانيج على يد التنظيم، دون ورود معلومات عن التهمة الموجهة إليه.

 

كما علم المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تنظيم “الدولة الاسلامية ” قام بإعدام رجل ينحدر من منطقة تل براك بريف الحسكة الشمالي، رمياً بالرصاص، بتهمة “التعامل مع الوحدات الكردية ومحاولة تهريب سبايا”، وقالت مصادر أن أحد أقاربه وهو من “أشبال الخلافة” أطلق النار عليه وقتله.

 

كما قضى 7 مقاتلين من قوات سوريا الديمقراطية ومجلس منبج العسكري جراء إصابتهم في قصف واشتباكات في ريفي الرقة ومنبج ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” وفصائل عملية “درع الفرات”.

 

وقضى 8 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و12 على الأقل من قوات الدفاع الوطني والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

وقتل ما لا يقل عن 8 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة فتح الشام والكتائب المقاتلة والإسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة.

 

ولقي ما لا يقل عن 22 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.