136 قضوا أمس بينهم 33 من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و45 مواطناً استشهدوا في قصف جوي وقصف لقوات النظام  وسقوط قذائف وتحت التعذيب وبظروف أخرى.

22

ارتفع إلى 54 بينهم 5 مقاتلين عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الأحد إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة حلب استشهد 38 مواطناً بينهم 3 مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة استشهدوا في قصف واشتباكات مع قوات النظام والمسحين الموالين لها بريفي حلب الشمالي الجنوبي، و19 شخصاً بينهم طفلان ومواطنتان استشهدوا جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق في حي باب النيرب بمدينة حلب، ومنطقة الليرمون بمحيطها، وبلدة كفر حمرة بشمال غربها، وبلدة تل الضمان بريفها الجنوبي، ومدينة منبج بريفها الشمالي الشرقي، و5 أطفال بينهم طفلان من عائلة واحدة بالإضافة لسيدة مسنة استشهدوا جراء استهداف قوات النظام بقذيفة لمنطقة في الصاخور بمدينة حلب، و5 أشخاص استشهدوا في حي الشيخ مقصود الذي تسيطر عليه الوحدات الكردية، و5 مواطنين استشهدوا في سقوط قذائف على عقدة الراموسة وحيي السريان الجديدة والأشرفية.

 

وفي محافظة حمص استشهد 7 مواطنين بينهم 4 أطفال وفتيان اثنان جراء استهداف قوات النظام والمسلحين الموالين لها لمناطق في حي الوعر بعدة أسطوانات متفجرة.

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 4 مواطنين بينهم مقاتل من الفصائل الإسلامية استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحي الموالين لها في الغوطة الشرقية، وطفلة ومواطنة من بلدتي الدير خبية وزاكية استشهدتا جراء قصفٍ لقوات النظام وقصفٍ جويٍّ على مناطق في البلدتين، وشاب استشهد إثر قصفٍ لقوات النظام على مناطق في بلدة حمورية.

 

وفي محافظة درعا استشهد رجلان اثنان من بلدتي الصنيمن وسملين تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة إدلب استشهد شخص جراء قصف للطائرات الحربية على مناطق في بلدة معرة مصرين بريف إدلب.

 

وفي محافظة دمشق استشهد رجل من حي القدم جراء إصابته برصاص قناص في الغوطة الشرقية.

 

وفي محافظة حماه استشهد مقاتل من الفصائل الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حلب الجنوبي.

فيما أبلغ تنظيم “الدولة الإسلامية” ذوي 3 من مقاتليه الأطفال من “ِأشبال الخلافة” بأنهم قتلوا خلال الاشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها قبل أيام في مشفى الأسد بأطراف مدينة دير الزور.

 

و5 مقاتلين من كتيبة إسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع مسلحين مجهولين في مدينة بنش بريف إدلب، وإثر تفجير أحد المسلحين لنفسه بحزام ناسف.

 

في حين وردت إلى المرصد السوري لحقوق الإنسان نسخة من شريط مصور لمقاتلين قالت مصادر أهلية أنهم بريف مارع في الريف الشمالي لحلب، وهم يسحلون عنصراً من تنظيم “الدولة الإسلامية”، معصوب العينين، في إحدى المناطق الزراعية، حيث قام مجموعة من المقاتلين المتواجدين في المنطقة بإطلاق النار عليه وقتله.

 

كذلك قضى 6 مقاتلين من وحدات حماية الشعب الكردي و3 مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة جراء إصابتهم في اشتباكات بين الطرفين في محيط الشيخ مقصود بمدينة حلب.

 

كما وصلت 16 جثة لعناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” جراء ضربات التحالف الدولي والاشتباكات مع قوات سوريا الديمقراطية بريفي الرقة الشمالي والشمالي الغربي، ليرتفع إلى 61 بينهم قيادي فرنسي و24 طفلاً مقاتلاً من “أشبال الخلافة”، عدد عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” الذين قتلوا خلال قصف واشتباكات في مثلث تل أبيض – الفرقة 17 – عين عيسى منذ الـ 24 من شهر أيار / مايو الجاري.

 

واستشهد 4 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و15 على الأقل من قوات الدفاع الوطني والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

وقتل ما لا يقل عن 16 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في محافظات::

حمص 5 – دمشق وريفها 3 –  دير الزور 7 – حلب 1

 

ولقي ما لا يقل عن 12 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل عنصران على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.