137 قضوا أمس بينهم 45 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و25 مواطناً استشهدوا في قصف جوي وقصف لقوات النظام وانفجار ألغام وتحت التعذيب

ارتفع إلى 34 بينهم 9 مقاتلين عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الثلاثاء إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة ريف دمشق استشهد 15 مواطناً بينهم 5 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية، و6 مواطنين بينهم طفل استشهدوا جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في مدينتي عربين وعين ترما، ورجلان استشهدا إثر قصفٍ لقوات النظام على مناطق في مدينة دوما ومنطقة المرج، وطفلة من مدينة دوما استشهدت جراء قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة الغارية الغربية بريف درعا، ورجل من بلدة القيسا استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة إدلب استشهد 8 مواطنين بينهم مقاتل من الفصائل الإسلامية استشهد جراء قصف الطيران الحربي مناطق في بلدة البارة بأطراف جبل الزاوية، ومواطنان اثنان استشهدا جراء قصف الطيران الحربي مناطق في بلدة البارة بأطراف جبل الزاوية، ورجل من بلدة كفرنبل استشهد متأثراً بجراح اصيب بها، جراء قصف الطيران الحربي لمناطق في البلدة قبل أيام، ورجل استشهد إثر قصف الطيران الحربي على مناطق في بلدة كفرعويد بجبل الزاوية، ومواطنان اثنان أحدهما طفل استشهدا جراء قصف للطيران الحربي على مناطق في مدينة اريحا، ورجل آخر استشهد نتيجة قصف للطيران الحربي على مناطق في قرية بليون بجبل الزاوية.

 

وفي محافظة درعا استشهد 4 مواطنين بينهم مقاتل من الفصائل الإسلامية استشهد جراء قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في قرية أم ولد بريف درعا الشرقي، ومواطنان اثنان استشهدا إثر قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة أم ولد، ورجل من مدينة إنخل استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة حمص استشهد 4 مواطنين بينهم طفلان اثنان ومواطنة جراء تنفيذ الطيران الحربي عدة غارات على مناطق في مدينة الرستن.

 

وفي محافظة حماه استشهد مقاتل من الكتائب الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حماه الشمالي الغربي.

 

وفي محافظة اللاذقية استشهد مقاتل من الفصائل الاسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في محيط قمة النبي يونس بريف اللاذقية الشمالي

 

وفي محافظة الحسكة استشهد رجل جراء إصابته في انفجار لغم أرضي بريف رأس العين (سري كانيه) الغربي.

 

وطفلان ورجل من مدينة دوما بريف دمشق فارقوا الحياة جراء سوء الأوضاع الصحية ونقص الدواء والعلاج اللازم.

 

فيما علم نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان في ريف دير الزور الشرقي، أن تنظيم “الدولة الإسلامية” أبلغ ذوي 3 رجال من بلدة أبو حمام التي يقطنها مواطنون من أبناء عشيرة الشعيطات بالريف الشرقي لدير الزور، بأنه أعدمهم بتهمة “حيازة سلاح”

 

كما علم نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان في الرقة أن 9 على الأقل من عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” بينهم قيادي عسكري سوري الجنسية، قتلواجراء استهداف طائرات حربية يعتقد أنها تابعة للتحالف في الساعات الفائتة، آليات للتنظيم، في أطراف مدينة الرقة، وقالت مصادر لنشطاء المرصد، أن آليات التنظيم كانت بصدد التوجه نحو ريف حلب الشمالي الشرقي.

 

و8 على الأقل من مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” قتلوا جراء قصف من طائرات حربية يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي على تمركزاتهم بمحيط بلدة صوران اعزاز في ريف حلب الشمالي

 

كما تم توثيق استشهاد 8 مقاتلين من وحدات حماية الشعب الكردي في وقت  سابق خلال اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” في منطقة عين العرب (كوباني).

 

واستشهد 10 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

في حين قتل فتى دون سن الـ 18، من اللجان الشعبية المدربة على يد قادة مجموعات من حزب الله اللبناني، في محيط بلدتي الفوعة وكفريا اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية في اشتباكات مع الفصائل الإسلامية والمقاتلة في محيط البلدتين.

 

و20 على الأقل من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية والمقيمين في سوريا، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

قتل ضابط برتبة مقدم من قرية مصاد بريف السويداء، وهو رئيس قسم شرطة يبرود، إثر اصابته بشظايا قذيفة هاون سقطت على كلية الشرطة في العاصمة دمشق

 

وقتل ما لا يقل عن 18 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية في محافظات::

 

دمشق وريفها 5 – حلب 3 – دير الزور 1 – حمص 4 – حماة 3 – اللاذقية 1 – درعا 1

 

ولقي ما لا يقل عن 17 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل عنصران على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.

 

كما قتل 3 عناصر من حزب الله اللبناني خلال اشتباكات مع الفصائل الإسلامية ومقاتلين محليين في مدينة الزبداني بريف دمشق.