138 قضوا أمس بينهم 40 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و33 مواطناً استشهدوا في قصف لقوات النظام وقصف جوي وسقوط قذائف وانفجار مفخخة.

29

ارتفع إلى 38 بينهم 10 مقاتلين عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس السبت إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة ريف دمشق استشهد 13 مواطناً بينهم مقاتلان اثنان من الكتائب الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الزبداني والغوطة الشرقية، و6 مواطنين بينهم طفل وطفلة استشهدوا إثر قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في مدينة عربين، وطفلة ومواطنتان استشهدن جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة مديرا، ومواطنتان استشهدتا إثر قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة مضايا.

 

وفي محافظة إدلب استشهد 9 مواطنين هم شخص من بلدة قميناس متأثراً بجراح أصيب بها جراء انفجار لغم بالقرب منه، وطفلة وشاب وسيدة استشهدوا جراء قصف الطيران الحربي لمناطق في بلدة حاس، ومواطنان اثنان استشهدا جراء القصف المستمر من قبل الفصائل الإسلامية بالصواريخ والقذائف على مناطق في بلدتي الفوعة وكفريا، ومواطنة استشهدت جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة الفطيرة، وطفلتان اثنتان استشهدتا جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في مزرعة الرويسة بريف مدينة جسر الشغور.

 

وفي محافظة حمص استشهد 9 مواطنين بينهم 6 مقاتلين من الكتائب والفصائل الإسلامية استشهد 5 منهم خلال قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في مدينة الرستن، وفتاً مقاتل من الفصائل الإسلامية استشهد متأثراً بجراحٍ أصيب بها في اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي، و3 مواطنين بينهم رجل وابنه استشهدوا جراء انفجار سيارة بالقرب من دوار المواصلات القديم بحي الزهراء.

 

وفي محافظة درعا استشهد 4 مواطنين بينهم مقاتلان اثنان من الكتائب الإسلامية استشهدا خلال قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة المزيريب، وطفل وطفلة شقيقان من بلدة كحيل استشهدا جراء قصفٍ بالبراميل المتفجرة على أماكن في منطقة كحيل.

 

وفي محافظة حلب استشهد مواطنان اثنان هم سيدة وطفلها جراء قصف جوي على مناطق في مدينة الباب التي يسيطر عليها تنظيم “الدولة الإسلامية” بريف حلب الشمالي الشرقي.

 

وفي محافظة دمشق استشهد رجل جراء سقوط قذائف على مناطق في العاصمة.

 

كما علم نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تنظيم “الدولة الإسلامية” نفذ “حد الرجم” على سيدة وسط مدينة الرقة، حيث قام التنظيم بـ “رجم” السيدة قرب مدرسة حطين القريبة من العيادات الشاملة وسط مدينة الرقة.

 

ورجل استشهد جراء إصابته في قصف لطائرات حربية على مناطق في محيط وأطراف مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.

 

و16 بينهم 5 مواطنين والبقية من الفصائل المقاتلة والإسلامية استشهدوا جراء استهداف تنظيم “الدولة الإسلامية” لحاجز عند أطراف منطقة تل فعت من جهة الشيخ عيسى الواقعة في شمالها بريف حلب الشمالي.

 

كذلك استشهد مقاتل من الفصائل الإسلامية إثر انفجار عبوة ناسفة به زرعها تنظيم “الدولة الإسلامية” في محيط بلدة يلدا بريف دمشق الجنوبي

 

و3 عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” قتلوا خلال اشتباكات مع الفصائل المقاتلة والإسلامية في ريف مارع بريف حلب الشمالي.

 

واستشهد 13 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و19 على الأقل من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية والمقيمين في سوريا، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

فيما تأكد مقتل 5 عناصر من قوات النظام بينهم ضابط برتبة عميد جراء تفجير سيارة على الأقل كانوا يستقلونها وسط العاصمة دمشق

 

وقتل ما لا يقل عن 13 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية في محافظات::

 

دمشق وريفها 4 – حلب 3  – حمص 2 – حماة 4 – اللاذقية 1

 

ولقي ما لا يقل عن 16 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل عنصران على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.