14 عملية مشتركة لقوات “التحالف الدولي” و”قسد” منذ بداية العام 2024 أسفرت عن اعتقال ومقتل 55 عنصرا من خلايا “التنظيم”

253

واصلت قوات “التحالف الدولي” بالشراكة مع “قسد” عملياتها لملاحقة واعتقال خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” ضمن مناطق “الإدارة الذاتية”، حيث أحصى المرصد السوري منذ بداية العام الجاري 2024، 14 عملية مشتركة بين قوات “التحالف الدولي” و”قسد” منذ بداية العام 2024 أسفرت عن اعتقال ومقتل 55 عنصر من خلايا التنظيم بينهم جنسيات أجنبية.

 

وجاء التوزع الشهري للعمليات كما وثقها المرصد السوري لحقوق الإنسان كما يلي :

ففي شهر كانون الثاني أحصى المرصد السوري 5 عمليات مشتركة بين “التحالف الدولي” مع قوات سوريا الديمقراطية، تمثلت بمداهمات وإنزال جوي، وأسفرت العمليات تلك عن اعتقال 7 من عناصر وقيادات تنظيم “الدولة الإسلامية” ومقتل واحد منهم، ففي 8 كانون الثاني، قتل قيادي في تنظيم “الدولة الإسلامية” يحمل الجنسية العراقية، في عملية إنزال جوي نفذته قوات “التحالف الدولي” استهدفت منزلاً في بلدة الجرذي بريف دير الزور الشرقي، وسط تحليق مروحي في الأجواء.

وفي شباط، أحصى المرصد السوري 4 عمليات مشتركة ” للتحالف الدولي” مع قوات سوريا الديمقراطية، وأسفرت العمليات تلك عن اعتقال 33 من عناصر وقيادات تنظيم “الدولة الإسلامية” ومقتل عنصر واحد منهم، ففي 5 شباط، نفذت القوى الأمنية بدعم من “التحالف الدولي” عملية في ريف الحسكة، أسفرت عن مقتل “أمير” بتنظيم “الدولة الإسلامية” من جنسية عراقية برفقة عنصر آخر، إثر اشتباك مسلح مع قوات التدخل السريع التابعة قوى الأمن الداخلي ” الأسايش”، أثناء مداهمة منزلهما الواصل على طريق الخويتلة بريف الدشيشة بريف الحسكة الجنوبي.

وفي آذار، أحصى المرصد السوري 3 عمليات مشتركة ” للتحالف الدولي” مع قوات سوريا الديمقراطية، تمثلت بمداهمات وإنزال جوي، وأسفرت العمليات تلك عن اعتقال 13 من عناصر وقيادات تنظيم “الدولة الإسلامية” ومقتل 3 منهم.

ومنذ بداية شهر نيسان أحصى المرصد السوري عمليتين اثنتين تم القبض خلالهما على عنصرين من خلايا “تنظيم الدولة الإسلامية”، ومن اللافت هنا بإن عمليات “التحالف قد تراجعت في شهر نيسان خاصة بعد التصعيد الذي شهدته قوات “التحالف الدولي” تجاه أمن قواعدها التي كانت تتعرض على مدار شهر رمضان لاستهدافات من قبل “المقاومة العراقية” انتقاما لغزة.

 

وجاءت تفاصيل العمليات في شهر نيسان كالتالي:

-4 نيسان، نفذت قوات “التحالف الدولي” وبمشاركة قوات سوريا الديمقراطية، عملية أمنية في قرية الجاسمي بريف دير الزور الشمالي، بمساندة الطيران المروحي التابع لـ “التحالف”، واعتقلت شخص بتهمة الانتماء لتنظيم “الدولة الإسلامية، مع فرض طوق أمني من القوات العسكرية، حيث جرى اقتياده إلى جهة مجهولة.

-16 نيسان، اعتقل مسؤول مضافة ضمن تنظيم “الدولة الإسلامية”، في عملية أمنية مشتركة نفذتها قوات مكافحة الإرهاب بدعم من قوات “التحالف الدولي”، في قرية غريبة بمنطقة الصور في بلدة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي، ضمن مناطق سيطرة “قسد”.

وتجدر الإشارة إلى أن المرصد السوري أحصى خلال العام 2023 الفائت، مشاركة التحالف الدولي في 84 عملية “أمنية” مشتركة مع قوات سوريا الديمقراطية ضمن محافظات دير الزور والحسكة والرقة وحلب، تمثلت بمداهمات وإنزال جوي واستهدافات، وأسفرت العمليات تلك عن اعتقال 518 شخص من عناصر وقيادات وخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، بالإضافة لمقتل 15 من عناصر وقيادات وخلايا التنظيم.