14 جريمة ضمن مناطق النظام راح ضحيتها 16 شخصا ببنهم نساء وأطفال خلال أيار

56

ترتفع معدلات الجريمة ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، بسبب غياب القانون وانتشار السلاح واللصوصية وعوامل كثيرة أبرزها الفقر والبطالة بالإضافة إلى العنف الأسري والصراع على الإرث والمال، حيث وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، منذ بداية شهر أيار 14 جريمة راح ضحيتها 16 قتيلا في مناطق متفرقة من المحافظات السورية، وتوزعت على الشكل التالي: 

2- جريمة في السويداء راح ضحيتها  (رجلان )
1- جريمة في حلب ( سيدة)
4- جريمة في درعا راح ضحيتها   ( سيدة – 4 رجال)
-2 جريمة في حمص راح ضحيتها  (2 رجال)
-1 جريمة في ريف دمشق  راح ضحيتها طفل ( 1 طفل )
-1 جريمة في طرطوس راح ضحيتها ( امرأة)
3- جريمة في اللاذقية راح ضحيتها ( طفل- 3 رجال ).

وفيما يلي تفاصيل الجرائم ضمن مناطق النظام كما وثقها المرصد السوري لحقوق الإنسان:

-4 أيار، قتل راعي مواشي ينحدر من قرية البستان شمال غربي السويداء، جراء استهدافه بالرصاص المباشر من قبل شخص مجهول، أثناء عمله بالرعي برفقة ابن عمه، بالقرب من قرية صميد شمال غربي السويداء.

-4 أيار، قتلت سيدة تبلغ من العمر 37 عاما، على يد شخص سارق مجهول الهوية، في قرية الزباير في منطقة اللجاة بريف درعا الشرقي.

-4 أيار، قتل شاب ينحدر من قرية عاسم، إثر مشاجرة بينه وبين أحد أبناء عمومته، وسط منطقة اللجاة بريف درعا الشرقي.

-6 أيار، عثر أهالي على جثة شاب ثلاثيني، مقتول داخل منزله في حي السبيل بمدينة حمص، نتيجة طعنه بأداة حادة في منطقة الرقبة.

-9 أيار، لقي “صائغ ذهب” مصرعه متأثراً بجروحه التي أصيب بها قبل أسبوع، جراء استهدافه من قبل مسلحين مجهولين بالرصاص بشكل مباشر أمام منزله في حي باب السباع بمدينة حمص، إضافة لتعرضه للضرب بآلة حادة على رأسه وسرقة حقيبة تحتوي على مصاغ ذهبية منه.

-10 أيار، عثر أهالي على جثة طفل يبلغ من العمر عامين، مقتول في مدينة جرمانا بريف دمشق، بعد فقدانه ساعات.

-10 أيار، عثر أهالي على جثة امرأة في العقد الثالث من العمر، على جسدها آثار تعذيب وكسور، في منطقة عمريت بمدينة طرطوس.

-11 أيار، فارق الحياة طفل يبلغ من العمر 3 سنوات، نتيجة تعرضه للطعن بأداة حادة من قبل شاب يبلغ من العمر 25 عاماً، في قرية كرسانا بريف اللاذقية.

-14 أيار قتل شاب ووالده، جراء استهدافهم بالرصاص المباشر، من قبل جيرانهم في قرية الشراشير بنجارو بريف جبلة في اللاذقية، بسبب خلاف على قطعة أرض مع جيرانهم في القرية.

-15 أيار، عثر أهالي على جثة شاب يبلغ من العمر 35 عاما، قتل بطلق ناري، في قرية البشراح التابعة لناحية عين شقاق بريف اللاذقية.

-15 أيار، قتل حارس مزرعة ومرافقه برصاص لصوص جاؤوا لسرقة “المزرعة”، في محافظة درعا.

-16 أيار، قتل شاب يبلغ من العمر 26 عاما، إثر طعنه بأداة حادة ” سكين” في منطقة القلب، على يد شقيق زوجته الذي هاجمه في صالون حلاقة وسط بلدة الجيزة بريف درعا الشرقي، على خلفية تجدد ثأر قديم بين العائلتين.

-17 أيار، عثر شاب على والدته مفارقة الحياة داخل منزلها، في حي حلب الجديدة بمدينة حلب، نتيجة تعرضها لطعنات أداة حادة وخنقها بحبل بلاستيك من قبل لصوص سرقوا محتويات خزنتها، من نقود وذهب وأغراض شخصية.

-22 أيار، قتل شاب عشريني ينحدر من قرى ريف السويداء الشمالي الشرقي، بعد أيام من تعرضه للتهديد بالقتل، موضحا ذلك، بمنشور على حسابه الشخصي ” الفيسبوك، على خلفية بيع أحد أقاربه حصته وأخيه من قطعة أرض كان قد ورثها من ذويه.
وبذلك، يكون المرصد السوري لحقوق الإنسان وثق وقوع 91 جريمة قتل بشكل متعمد منذ مطلع العام 2023، بعضها ناجم عن عنف أسري أو بدوافع السرقة وأخرى ماتزال أسبابها ودوافعها مجهولة، راح ضحية تلك الجرائم 100 شخص، هم 23 سيدة، و 65 رجل وشاب، و12 طفل، توزعوا على النحو التالي:
– 15 جريمة في ريف دمشق راح ضحيتها سيدة وطفلين و13 رجل
– 14 جريمة في اللاذقية راح ضحيتها 7 رجال و8 سيدات و3 أطفال.
– 15 جريمة في السويداء راح ضحيتها طفلين و10 رجال و3 سيدات
– 7 جريمة في حمص راح ضحيتها سيدة و5 رجال وطفل
– 3 جريمة في حماة راح ضحيتها 3 رجال
– 14 جريمة في درعا راح ضحيتها سيدتان و14 رجال
– 9 جريمة في دمشق راح ضحيتها 3 سيدات وطفل و5 رجال
– 5 جريمة في حلب راح ضحيتها 3 أطفال و3 سيدات
– 6 جريمة في دير الزور، راح ضحيتها 7 رجال
– 1 جريمة في الحسكة، راح ضحيتها سيدة
– 1 جريمة في القنيطرة راح ضحيتها شاب
-1 جريمة في طرطوس راح ضحيتها 1 امرأة.