146 قضوا أمس، بينهم 46 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و63 من الكتائب المقاتلة والإسلامية وجبهة النصرة وتنظيم “الدولة الإسلامية”.

32

ارتفع إلى 54 بينهم 17 مقاتلاً عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الجمعة إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة ريف دمشق استشهد 29 مواطناً بينهم 9 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهد اثنان منهم خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية وريف دمشق الغربي، و11 مواطناً استشهدوا جراء انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد في مدينة الضمير، و7 مواطنين بينهم طفل ومواطنة استشهدوا إثر قصفٍ للطيران الحربي على أماكن في منطقة المرج بالغوطة الشرقية، ورجل من مخيم الوافدين استشهد جراء إصابته برصاص قناص، ورجل من مدينة دوما استشهد في ظروف مجهولة حتى الآن.

 

وفي محافظة إدلب استشهد 10 مواطنين بينهم مقاتل من الكتائب الاسلامية استشهد في اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في حلب، و8 مواطنين بينهم مواطنة في منطقة قرصايا بريف إدلب واتهم نشطاء قوات النظام بإعدامهم أثناء اقتحامهم القرية برفقة مخبرين، ورجل استشهد جراء قصف لقوات النظام على مناطق في قرية عين لاروز بجبل الزاوية.

 

وفي محافظة درعا استشهد 6 مواطنين بينهم 5 مقاتلين من الكتائب الإسلامية والمقاتلة استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف درعا الشمالي وريف دمشق الجنوبي الغربي بينهم قائد لواء مقاتل، وطفل استشهد جراء قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة إبطع، وطفلة استشهدت إثر قصفٍ لقوات النظام على مناطق في بلدة زمرين.

 

وفي محافظة حمص استشهد 4 مواطنين هم طفل ورجل استشهدا جراء قصفٍ لقوات النظام على أماكن في منطقة البلاطية بريف حمص الشمالي، ورجل استشهد إثر قصفٍ لقوات النظام على مناطق في الحولة، ورجل من بلدة السعن استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة حماه استشهد مواطنان اثنان هما رجل من بلدة التوينة تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية، ورجل من بلدة محردة التي يقطنها مواطنون من أتباع الديانة المسيحية استشهد متأثراً بجراحٍ أصيب بها جراء سقوط قذائف على البلدة بوقت سابق.

 

وفي محافظة حلب استشهد مقاتلان اثنان من الكتائب الإسلامية أحدهما قائد ميداني لفصيل إسلامي استشهد جراء إصابته في اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الريف الشمالي لمدينة حلب ومقاتل استشهد في اشتباكات بمدينة حلب.

 

وفي محافظة دير الزور استشهد رجل من منطقة البغيلية تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية

 

ومقاتل من الكتائب الإسلامية قضى إثر انفجار لغم به أثناء زرعه في الغوطة الشرقية بحسب نشطاء.

 

كذلك لقي ما لا يقل عن 18 مقاتلاً مصرعهم غالبيتهم من حركة حزم ومعلومات عن آخرين لقوا مصرعهم، خلال اشتباكات بين حركة حزم وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) في الفوج 46 قرب الأتارب وريف المهندسين ومنطقة الميزناز، في ريف حلب الغربي

 

كما لقي مقاتل من جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) مصرعه في اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها بريف درعا.

 

كذلك لقي مقاتلان اثنان على الأقل من جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) مصرعهما أحدهما من جنسية غير سورية، وسقوط عدد من الجرحى وأنباء عن مصرع المزيد من المقاتلين، جراء تنفيذ طائرات حربية لا يعلم ما إذا كانت طائرات تابعة للتحالف أم للنظام، ضربات على مواقع جبهة النصرة في منطقة أبو طلحة بالقرب من سلقين في شمال غرب محافظة إدلب

 

واستشهد 11 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و 16 على الأقل من قوات الدفاع الوطني وجيش التحرير الفلسطيني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية

 

وقتل ما لا يقل عن 18 من قوات النظام، إثر اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية وجيش المهاجرين والأنصار وتنظيم “الدولة الإسلامية” واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية في محافظات::

 

دمشق وريفها 7 – حمص 2 – حلب 1 –  درعا 5 – حماة 1 – السويداء 2

 

ولقي ما لا يقل عن  13 مقاتلاً من جبهة النصرة وفصائل إسلامية من جنسيات غير سورية وتنظيم “الدولة الإسلامية” مصرعهم، بينهم قيادي من جنسية قوقازية، وذلك في كمائن وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم، واشتباكات مع قوات النظام والقوات الموالية لها.

 

وقتل 12 عنصراً على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.