155 قضوا أمس بينهم 37 من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و39 شخصاً استشهدوا في قصف جوي وسقوط قذائف ورصاص قناصة وقصف لقوات النظام وفي ظروف أخرى

27

155 قضوا أمس بينهم 37 من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و39 شخصاً استشهدوا في قصف جوي وسقوط قذائف ورصاص قناصة وقصف لقوات النظام وفي ظروف أخرى.

 

ارتفع إلى 41 بينهم 10 مقاتلين عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الاثنين إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة حلب استشهد 12 مواطناً بينهم مقاتل من الفصائل الإسلامية استشهد متأثرا بجراح أصيب بها خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حلب الجنوبي، ورجل استشهد جراء إصابته برصاص قناص، واتهم نشطاء الوحدات الكردية باستهداف حي الهلك بمدينة حلب وقتله، وطفل استشهد إثر سقوط قذائف أطلقتها فصائل مقاتلة وإسلامية على مناطق في حيي الميدان والفيلات اللذين تسيطر عليهما قوات النظام بمدينة حلب، وسيدة وطفلتها وعم الطفلة بالإضافة لمواطنتين اثنتين وطفلتين من عائلة ثانية استشهدوا جراء قصف لقوات النظام بصاروخ يعتقد أنه من نوع أرض – أرض على منطقة في حي السكري، وطفل من مدينة مارع استشهد إثر إصابته بطلقات نارية واتهم نشطاء تنظيم “الدولة الإسلامية” بإطلاق النار عليه وقتله، ومواطن اسشهد جراء قصف لتنظيم “الدولة الإسلامية” على مناطق في قرية تل العبر بريف عين العرب (كوباني).

 

وفي محافظة إدلب استشهد 9 مواطنين هم 8 مواطنين بينهم 3 أطفال و4 مواطنات استشهدوا جراء  قصفٍ لقوات النظام على مناطق في بلدة بداما، ومواطن استشهد إثر إصابته بإطلاق نار من قبل مجهولين قرب منزله في بلدة أفس غربي بلدة سراقب.

 

وفي محافظة دير الزور استشهد 5 مواطنين هم شاب استشهد متأثراً بإصابته في سقوط قذائف أطلقها تنظيم “الدولة الإسلامية على مناطق سيطرة قوات النظام في حي الجورة بمدينة دير الزور قبل أيام، و4 مواطنين بينهم مواطنة استشهدوا جراء قصف تنظيم “الدولة الاسلامية” لمناطق في حيي هرابش والجورة الخاضعين لسيطرة قوات النظام بمدينة دير الزور

 

وفي محافظة حماه استشهد 4 مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حماه الجنوبي.

 

وفي محافظة درعا استشهد 3 مواطنين بينهم مقاتل من الفصائل الإسلامية استشه خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف درعا، ورجلان اثنان من بلدتي الصنمين وسحم الجولان استشهدا تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة حمص استشهد 3 مواطنين هم سيدة وشاب استشهدا جراء قصفٍ لقوات النظام على مناطق في حي الوعر بمدينة حمص، ورجل من بلدة السعن الأسود استشهد متأثراً بجراح أصيب بها في قصف سابق استهدف القرية من قبل قوات النظام

 

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 3 مواطنين بينهم مقاتلان اثنان من الفصائل الإسلامية استشهدا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية وريف حلب، وناشط إعلامي استشهد متأثراً بجراحٍ أصيب بها قبل أيام جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب منه في بلدة الهامة.

 

وفي محافظة اللاذقية استشهد مقاتلان اثنان من الفصائل الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في جبل الأكراد.

 

ورجل من معضمية الشام بريف دمشق فارق الحياة جراء سوء الأوضاع الصحية والمعيشية ونقص العلاج والدواء اللازم.

 

فيما علم نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان في ريف دير الزور الشرقي، أن سيدة و3 من أطفال شقيقها استشهدوا جراء قصف لطائرات حربية يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي استهدفت منطقة في مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، والقريبة من الحدود السورية – العراقية.

 

كما قضى مواطنان اثنان هما رجل وابنه جراء إطلاق النار عليمها من قبل مسلحين مجهولين على طريق قرية كندال بريف تل أبيض في شمال الرقة

 

و أعدم تنظيم “الدولة الإسلامية” رجلاً في مدينة منبج التي يسيطر عليها في ريف حلب الشمالي الشرقي، وقام بصلبه بعد أن ألبسه “اللباس البرتقالي” بتهمة”التواصل مع الصحوات”.

 

ومقاتلان اثنان من الفصائل الإسلامية قضيا جراء إصابتهما في اشتباكات بين جيش الإسلام من طرف وفيلق الرحمن وجيش الفسطاط من طرف آخر في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

 

كذلك تأكد مقتل 9 عناصر على الأقل من تنظيم “الدولة الإسلامية” خلال معارك مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في منطقة جبل الهيال ببادية تدمر الجنوبي في ريف حمص الشرقي.

 

و6 عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” و4 من قوات سوريا الديمقراطية قتلوا وقضوا في اشتباكات بين الطرفين واستهدافات بينهما بريف الشدادي في جنوب الحسكة.

 

فيما ارتفع إلى 50 على الأقل عدد عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” الذين قتلوا خلال قصف واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في أطراف مدينة دير الزور، منذ أمس الأول الـ 14 من شهر أيار / مايو الجاري، وذلك خلال هجوم لعناصر التنظيم وتقدمهم في جنوب غرب المدينة، وسيطرتهم على مشفى الأسد ومرافق أخرى في المنطقة

 

واستشهد 6 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و14 على الأقل من قوات الدفاع الوطني والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

وقتل ما لا يقل عن 20 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في محافظات::

حمص 5 – حلب 2 – دمشق وريفها 3 – حماة 5 –  دير الزور 4 – القنيطرة 1

 

ولقي ما لا يقل عن 16 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل 3 عناصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.