161 قضوا أمس، بينهم 57 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و61 من الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية وجبهة النصرة وتنظيم “الدولة الإسلامية”.

51

ارتفع إلى 63 بينهم 27 مقاتلاً عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس السبت إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة ريف دمشق استشهد 29 مواطناً بينهم 14 مقاتلاً من الكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية، و10 موطنين بينهم طفلان اثنان و3مواطنات استشهدوا جراء إصابتهم في قصفٍ للطيران الحربي وقصفٍ لقوات النظام على مناطق في مدينة دوما يومي أمس وأول امس، ومواطنة وطفل استشهدا إثر قصفٍ لقوات النظام على مناطق في بلدة الطيبة، ومواطنة من بلدة البلالية استشهدت جراء إصابتها في قصفٍ للطيران الحربي على اماكن في منطقة النشابية في الغوطة الشرقية، ورجل من مدينة زملكا استشهد متأثرا بجراح أصيب بها في وقت سابق جراء قصفٍ لقوات النظام على مناطق في المدينة، ورجل من مدينة التل استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة درعا استشهد 14 مواطناً بينهم 11 مقاتلا من الكتائب المقاتلة والإسلامية استشهد 10 منهم في قصف واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها بمحيط بلدة كفر شمس، ومناطق أخرى بريف درعا، والأخير من الكتائب الإسلامية استشهد في اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف دمشق، وسيدة ورجل استشهدا جراء قصف من قبل قوات النظام على مناطق في بلدة الحراك بريف درعا، ورجل من درعا البلد استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة حلب استشهد 10 مواطنين بينهم مقاتلان اثنان من الكتائب المقاتلة استشهدا خلال اشتباكات مع قوات النظأم والمسلحين الموالين لها فيمدينة حلب، و5 مواطنين استشهدوا جراء سقوط قذائف أطلقتها الكتائب المقاتلة على مناطق سيطرة قوات النظام في حي الميدان بمدينة حلب، ومدربة في إحدى الأندية السورية استشهدت جراء إصابتها برصاص قناص قرب ساحة سعد الله الجابري، ومواطن استشهد جراء سقوط قذيفة صاروخية اطلقتها الكتائب المقاتلة على منطقة في حي باب الفرج الخاضع لسيطرة قوات النظام، ومواطن استشهد جراء قصف بالبراميل  المتفجرة على مناطق في حي الميسر.

 

وفي محافظة دير الزور استشهد 7 مواطنين جراء قصفٍ للطيران الحربي على منطقة دوار النادي في مدينة الميادين.

 

وفي محافظة إدلب استشهد مواطنان اثنان جراء قصفٍ بالبراميل المتفجرة أول أمس على مناطق في بلدة البارة بريف إدلب.

 

وفي محافظة حمص استشهد رجل إثر قصفٍ لقوات النظام والمسليحن الموالين لها بإسطوانتين متفجرتين على مناطق في حي الوعر.

 

كما أبلغت مصادر موثوقة نشطاء المرصد أن قائد كتيبة مقاتلة قضى تحت التعذيب داخل سجون جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) ببلدة سرمدا عقب اعتقاله من قبل عناصر النصرة في وقت سابق، في حين لقي مقاتل من جبهة النصرة من بلدة دير الشرقي مصرعه متأثرا بجراح اصيب بها خلال اشتباكات لجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) مع كتيبة مقاتلة في قرية تحتايا بريف ادلب الجنوبي.

 

ولقي ضابط منشق برتبة نقيب مبايع لتنظيم “الدولة الإسلامية” مصرعه، في ريف عين العرب (كوباني)، ولا يعلم ما إذا كان قد قضى في اشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردي أو في قصف للتحالف العربي – الدولي على مناطق بريف عين العرب (كوباني).

 

كذلك علم المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تنظيم “الدولة الإسلامية” أعدم في ريف حلب الشمالي الشرقي ثلاثة رجال بتهمة ” خطف مسلم وسلب ماله “، اثنان منهما قالا في “اعترافاتهما” أنهما من ” مقاتلي كتائب مقاتلة”، حيث حكم عليهم التنظيم بـ “القتل والصلب حرابة”، وقام بإطلاق النار على رؤوسهم ومن ثم صلبهم

 

قام تنظيم “الدولة الإسلامية” بإعدام ثلاثة أشخاص بتهمة “العمالة للنظام”، حيث قام بذبحهم وفصل رؤوسهم عن أجسادهم في منطقة بالقرب من مطار الطبقة، بينما قام التنظيم بإعدام رجل في منطقة بالريف الغربي للرقة وذلك بفصل رأسه عن جسده بتهمة “السحر”.

 

كما لقي ما لا يقل عن 10 عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” مصرعهم، جراء قصف لطائرات التحالف العربي – الدولي على محافظة الرقة وريف عين العرب (كوباني).

 

واستشهد 12 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، إثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق وقصف بالطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم.

 

وقتل 26 من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية

 

وقتل ما لا يقل عن 25 من قوات النظام، إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية وجبهة النصرة وجيش المهاجرين والأنصار واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية في محافظات::

 

دمشق وريفها 9 -حلب 5 –  حمص 2 – حماة 3  – دير الزور 1 –  درعا 5

 

ولقي ما لا يقل عن 9 مقاتلين من تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة وفصائل إسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، في كمائن وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم، واشتباكات مع قوات النظام والقوات الموالية لها.

 

وقتل 6 عناصر من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية ولواء القدس الفلسطيني، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة وتنظيم “الدولة الإسلامية” والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.

 

كما وردت معلومات عن مصرع عدد من عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” خلال اشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردي في ريف مدينة عين العرب (كوباني).