162 قضوا أمس بينهم 47 من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و50 مقاتلاً قضوا في الاقتتال بين جيش الإسلام وجيش الفسطاط وفيلق الرحمن بغوطة دمشق الشرقية.

24

162 قضوا أمس بينهم 47 من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و50 مقاتلاً قضوا في الاقتتال بين جيش الإسلام وجيش الفسطاط وفيلق الرحمن بغوطة دمشق الشرقية.

 

ارتفع إلى 35 بينهم 15 مقاتلاً عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الثلاثاء إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة ريف دمشق استشهد 18 مواطناً بينهم 7 مقاتلين من الفصائل الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الغربية، ومواطنة ورجل استشهدوا إثر إصابتهما بطلق ناري خلال الاشتباكات بين جيش الاسلام من طرف وفيلق الرحمن وجيش الفسطاط من طرف آخر، ورجل من معضمية الشام استشهد متأثراً بجراحٍ أصيب بها في وقت سابق جراء قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة خان الشيح، ورجل من بلدة بيت جن استشهد إثر قصفٍ لقوات النظام على مناطق في البلدة، و6 مواطنين بينهم طفلان ومواطنة استشهدوا جراء استهداف قوات النظام لحافلة كانوا يستقلونها في منطقة خان الشيح، ورجل استشهد إثر قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة خان الشيح.

 

وفي محافظة حماه استشهد 8 مواطنين بينهم 7 مقاتلين من الفصائل الإسلامية أحدهم قيادي استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حماه الجنوبي، ومواطنة من بلدة حربنفسه استشهدت جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة برج القاعي بريف حمص الشمالي.

 

وفي محافظة حمص استشهد 5 مواطنين هم 3 مواطنين استشهدوا جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في مدينة الرستن، ومواطنتان استشهدتا إثر قصفٍ للطيران الحربي على أماكن في منطقة الحولة.

 

وفي محافظة حلب استشهد 3 مواطنين هم طفل جراء إصابته بنيران حرس الحدود التركي أثناء محاولته عبو الحدود السورية – التركية، وفتى استشهد جراء قصف وإطلاق نار على مناطق في طريق الكاستيلو بأطراف مدينة حلب واتهم نشطاء قوات سوريا الديمقراطية بقتله، ومواطنة استشهدت جراء إصابتها في سقوط قذائف على حي الحمدانية بمدينة حلب،

 

وفي محافظة إدلب استشهد مقاتل من الفصائل الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حلب.

 

و شخص قضى جراء إصابته في انفجار لغم على الطريق الواصل بين حي طي ومنطقة عويجة بأطراف مدينة القامشلي

 

ومقاتل من الفصائل الإسلامية من محافظة إدلب قضى خلال اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” بريف حلب الشمالي، كذلك قضى مقاتل من الفصائل الاسلامية متأثراً بجراح اصيب بها، إثر انفجار لغم ارضي به كان قد زرعه التنظيم في وقت سابق في قرية البل بريف حلب الشمالي.

 

كما قتل 6 عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” خلال قصف واشتباكات مع الفصائل الإسلامية والمقاتلة بريف حماة الشمالي.

 

كذلك قضى قيادي عسكري في جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في منطقة حاجز بلدة حربنفسة في ريف حماة الجنوبي.

 

ومقاتل من الفصائل الإسلامية من محافظة حماه قضى خلال اشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردية بريف حلب الشمالي.

 

فيما قضى أحد أمراء جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) بجبل الزاوية متأثراً بإصابه في اشتباكات سابقة مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها بريف حلب الجنوبي، حيث أكدت مصادر متقاطعة أن القيادي في جبهة النصرة فارق الحياة خلال تلقيه العلاج في أحد المشافي داخل الأراضي التركية

 

وعلم نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان من مصادر موثوقة، أن ما لا يقل عن 50 مقاتلاً قضوا خلال اشتباكات بين جيش الإسلام من طرف وفيلق الرحمن وجيش الفسطاط الذي تشكل جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) عماده الأساسي من طرف أخر في مناطق بالغوطة الشرقية.

 

واستشهد 4 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و19 على الأقل من قوات الدفاع الوطني والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

وقتل ما لا يقل عن 24 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في محافظات::

حمص 6 – حلب 3 – دمشق وريفها 5 – حماة 5 –  دير الزور 3 – اللاذقية 2

 

ولقي ما لا يقل عن 14 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل 4 عناصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.