163 قضوا أمس بينهم 31 من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و45 مواطناً استشهدوا في قصف جوي وجراء العمليات العسكرية وقصف لقوات النظام وسقوط قذائف وظروف أخرى

27

ارتفع إلى 55 بينهم 10 مقاتلين عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الجمعة إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة حلب استشهد 33 مواطناً هم طفل استشهد متأثراً بجراح أصيب بها جراء إطلاق قوات النظام نيران قناصاتها على مناطق في الليرمون، وطفل ومواطنة استشهدا جراء سقوط قذائف أطلقتها الفصائل على مناطق في حي الميدان بمدينة حلب، و9 مواطنين استشهدوا جراء قصف للطائرات الحربية على منطقة فرن الشهداء ببلدة حريتان في ريف حلب الشمالي، وشاب استشهد جراء قصف جوي على مناطق في بلدة ياقد العدس بريف حلب الشمالي الغربي، وطفلة دون سن الـ 16 عاماً استشهدت في قصف بالبراميل المتفجرة على مناطق في حي طريق الباب بمدينة حلب، ورجل وزوجته وطفلهما وطفلة وطفل آخرين وشابان استشهدوا جراء قصف للطائرات الحربية على مناطق في بلدة كفر حمرة بشمال غرب مدينة حلب، وطفلان استشهدا جراء قصف للطيران الحربي على منطقة أورم الكبرى بالريف الغربي لحلب، ورجل استشهد في قصف لقوات النظام على مناطق في بلدة عندان بريف حلب الشمالي، و4 أطفال و5 مواطنات ورجلان استشهدوا خلال القصف والاشتباكات في بلدة كلجبرين الواقعة بين مارع واعزاز بريف حلب الشمالي

 

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 13 مواطناً بينهم 7 مقاتلين من الفصائل الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الغربية، و3 مواطنين استشهدوا جراء قصفٍ لقوات النظام على مناطق في بلدة الديرخبية، وطفل من بلدة خان الشيح استشهد إثر قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في البلدة، ومواطنان اثنان استشهدا جراء قصفٍ لقوات النظام على مناطق في مزارع الأشعري.

 

وفي محافظة درعا  استشهد 3 مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة جراء إصابتهم في قصف واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف درعا الشمالي الغربي أول أمس.

 

وفي محافظة إدلب استشهد 3 مواطنين هم شخصان استشهدا في ريف حلب الشمالي الذي يشهد قصفاً واشتباكات بين الفصائل المقاتلة والإسلامية من طرف وتنظيم “الدولة الإسلامية” من طرف آخر، وطفل من بلدة كفروما استشهد جراء قصفٍ جويٍّ على مناطق في البلدة.

 

وفي محافظة حماه استشهد رجل ومواطنة جراء قصفٍ لقوات النظام على مناطق في بلدة اللطامنة.

 

وفي محافظة دمشق استشهد رجل من مخيم اليرموك جراء إصابته بطلق ناري في جنوب دمشق.

 

كذلك تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من التوثق من استشهاد 30 مقاتلاً من الفصائل الإسلامية والمقاتلة خلال هجوم عنيف لعناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” على ريف حلب الشمالي، وتمكنه من السيطرة على قرى كفركلبين ونيارة وبريشة وجبرين شمالي بالإضافة لبلدة كلجبرين بريف اعزاز، فيما قتل ما لا يقل عن 11 عنصراً من التنظيم خلال الهجوم ذاته.

 

و 7 مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة قضوا جراء إصابتهم خلال قصف واشتباكات مع لواء شهداء اليرموك المبايع لتنظيم “الدولة الإسلامية” وحركة المثنى الإسلامية في ريف درعا الغربي.

 

فيما استشهد مقاتل من الفصائل المقاتلة إثر إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين قرب دوار جسر الحج بمدينة حلب

 

ومقاتل في فصيل إسلامي استشهد خلال اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” في ريف حلب الشمالي.

 

ارتفع إلى 39 بينهم قيادي ميداني فرنسي الجنسية، عدد عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” الذين قتلوا منذ الـ 24 من شهر أيار / مايو الجاري خلال قصف لطائرات التحالف الدولي واشتباكات مع قوات سوريا الديمقراطية بريفي الرقة الشمالي والشمالي الغربي.

 

واستشهد 4 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و18 على الأقل من قوات الدفاع الوطني والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

وقتل ما لا يقل عن 11 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في محافظات::

حمص 3 – حلب 1 – دمشق وريفها 2 –  دير الزور 4 – اللاذقية 1

 

ولقي ما لا يقل عن 15 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل عنصران على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.