165 قضوا أمس بينهم 38 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و70 استشهدوا في ضربات لطائرات حربية وقصف لقوات النظام وسقوط قذائف وعلى يد تنظيم “الدولة الإسلامية”

165 قضوا أمس بينهم 38 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و70 استشهدوا في ضربات لطائرات حربية وقصف لقوات النظام وسقوط قذائف وعلى يد تنظيم “الدولة الإسلامية”

 

ارتفع إلى 79 بينهم 13 مقاتلاً عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الأربعاء إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة ريف دمشق استشهد 33 مواطناً بينهم مقاتل من الكتائب الإسلامية استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية، و21 مواطناً بينهم 8 أطفال ومواطنة استشهدوا جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة حمورية، و9 مواطنين بينهم 6 أطفال و3 مواطنات استشهدواجراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في مزارع النشابية بالغوطة الشرقية، وطفلة ورجل من مدينة دوما استشهدوا في قصف لقوات النظام على مناطق في المدينة.

 

وفي محافظة حلب استشهد 24 مواطناً بينهم 3 مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة استشهدوا في قصف واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها بريف حلب الجنوبي، و3 مواطنين بينهم طفلان اثنان استشهدوا جراء قصف طائرات حربية يعتقد أنها روسية على مناطق في بلدة كفرنايا في ريف حلب الشمالي، وطالبة استشهدت جراء إصابتها برصاص قناص من أيام في مناطق سيطرة قوات النظام بمدينة حلب، وطفل استشهد جراء سقوط قذائف أطلقتها الفصائل المقاتلة على مناطق سيطرة قوات النظام في حي الأشرفية بمدينة حلب، و6 بينهم مواطنة وطفلان وفتى دون سن الـ 18 استشهدوا جراء سقوط عشرات القذائف على مناطق سيطرة قوات النظام في احياء الخالدية والموكامبو وشارع النيل بمدينة حلب، و9 بينهم قاض في فصيل إسلامي ومواطنة وطفل استشهدوا جراء استهداف منطقة بالقرب من حي الصالحين جنوب حلب من قبل طائرة حربية يعتقد انها روسية، وطفل استشهد في قصف جوي على مناطق في بلدة عندان بريف حلب الشمالي.

 

وفي محافظة إدلب  استشهد 11 مواطناً بينهم مقاتل من الفصائل الإسلامية استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حلب الجنوبي، و3 مواطنات و6 أطفال دون سن الـ 18 استشهدوا جراء قصف لطائرات حربية يعتقد أنها روسية على مناطق في قرية مرعند الواقعة بريف جسر الشغور، وطفل استشهد جراء إصابته في قصف لقوات النظام على مناطق في قرية الموزرة.

 

وفي محافظة حماه استشهد 5 مواطنين بينهم 4 مقاتلين من الفصائل الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حلب الجنوبي، ورجل من بلدة كفرزيتا استشهد جراء قصفٍ لطائرات حربية روسية على مناطق في البلدة.

 

وفي محافظة حمص استشهد مواطنان اثنان هما مقاتل من الكتائب الإسلامية استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حمص الشمالي، وشخص من مدينة تدمر استشهد إثر قصفٍ لطائرات حربية روسية على مناطق في المدينة.

 

وفي محافظة اللاذقية استشهد قياديان اثنان من الفصائل المقاتلة خلال قصفٍ للطيران الحربية واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف اللاذقية الشمالي.

 

وفي محافظة دمشق استشهد مقاتل من الكتائب الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في حي جوبر.

 

وفي محافظة درعا استشهدت مواطنة من بلدة المليحة الشرقية جراء إصابتها في سقوط قذائف على مناطق في العاصمة دمشق.

 

وعلم المرصد السوري لحقوق الانسان من مصادر موثوقة ان تنظيم “الدولة الاسلامية”، قام باعدام رجل  باطلاق النار على رأسه  بتهمة “الردة”، في قرية الدحلة، على ان تصلب الجثة لمدة يوم كامل، كذلك أعدم رجلان اثنان في قرية صبيخان بنفس التهمة، بالإضافة لإعدام رجل اخر في قرية ابو حردوب باطلاق النار على راسه بتهمة “الردة”.

 

ومقاتل من الكتائب الإسلامية استشهد متأثراً بجراحٍ أصيب بها في وقت سابق خلال اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” في مخيم اليرموك جنوب دمشق.

 

ارتفع إلى 28 على الأقل بينهم ناشط إعلامي عدد مقاتلي الفصائل الإسلامية والمقاتلة الذين تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيق استشهادهم وذلك في اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في محيط قرية جدية في الثالث من الشهر الجاري.

 

واستشهد 16 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

و15 على الأقل من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية والمقيمين في سوريا، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

وقتل ما لا يقل عن 19 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في محافظات::

 

حلب 4 – دمشق وريفها 2 – حمص 6 –  اللاذقية 4 – حماة 3

 

ولقي ما لا يقل عن 17 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل 3 عناصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.