170 قضوا أمس بينهم 54 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و32 مواطناً  استشهدوا في قصف جوي وقصف لقوات النظام وتحت التعذيب وسقوط قذائف.

33

ارتفع إلى 76بينهم 44 مقاتلاً عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس السبت إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

ففي محافظة ريف دمشق استشهد 31 مواطناً بينهم 15 مقاتلاً من الكتائب الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في حرستا وداريا والزبداني، وناشط إعلامي استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في حرستا، و15 مواطناً بينهم 6 أطفال و4 مواطنات، ومن ضمنهم رجل وزوجته وعمته واثنتين من أطفاله الإناث استشهدوا جراء قصفٍ بالبراميل المتفجرة وقصفٍ لقوات النظام على مناطق في وادي بردى.

وفي محافظة حمص استشهد 22 مواطناً بينهم 19 مقاتلاً من الفصائل الإسلامية والمقاتلة أحدهم قيادي في فيلق مقاتل استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في أطراف تسنين ومناطق أخرى بريف حمص الشمالي، وطفل استشهد جراء قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة عز الدين، ومواطنة استشهدت جراء قصف جوي على مدينة تدمر أول أمس، ومواطنة استشهدت في قصف لقوات النظام على مناطق في حي الوعر بمدينة حمص.

وفي محافظة درعا استشهد 8 مواطنين بينهم 3 مقاتلين من الكتائب الإسلامية والمقاتلة أحدهم قائد ميداني في فرقة مقاتلة استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في مدينة درعا، وطفلة ورجل استشهدوا جراء قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة تل شهاب، ورجل من بلدة كفر شمس استشهد إثر قصفٍ لقوات النظام على مناطق في البلدة، ورجلان من عائلة واحدة من بلدة محجة استشهدا تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

وفي محافظة حلب استشهد 7 مواطنين بينهم 5 مقاتلين من الفصائل المقاتلة والإسلامية استشهدوا في الاشتباكات العنيفة مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في حيي الزبدية وسيف الدولة بمدينة حلب، ورجلان أحدهما مسن استشهدا جراء سقوط قذائف على مناطق في في حي سيف الدولة والأعظمية بمدينة حلب.

وفي محافظة إدلب استشهد 4 مواطنين هم رجل وابنته من بلدتي كفريا والفوعة استشهدا جراء قصفٍ للفصائل الإسلامية على مناطق في البلدتين، ومواطنة استشهدت جراء قصف للطيران الحربي على مناطق في مدينة معرة النعمان، ورجل استشهد في قصف جوي على مناطق في قرية إبلين.

وفي محافظة حماه استشهد 3 مواطنين بينهم مقاتل من الفصائل الاسلامية استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في سهل الغاب، ومواطنتان اثنتان جراء قصفٍ جويٍّ على مناطق في بلدة كفرسجنة بالريف الجنوبي لإدلب.

وفي محافظة اللاذقية استشهد مقاتل من الفصائل المقاتلة جراء قصفٍ واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها بجبل التركمان.

وطفلة من مدينة دوما بريف دمشق فارقت الحياة جراء سوء الأوضاع الصحية ونقص الدواء والعلاج اللازم.

ومنشق عن قوات النظام برتبة ملازم من محافظة حمص استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حمص الشمالي.

كما أعدم تنظيم “الدولة الإسلامية” رجلاً في منطقة الكرامة الواقعة إلى الشرق من مدينة الرقة، وذلك بتهمة “القتل”، حيث تم اقتياده إلى ساحة عامة، وإطلاق النار على رأسه من قبل أحد عناصر التنظيم، وسط تجمهر عشرات المواطنين من ضمنهم أطفال.

كذلك وردت إلى المرصد السوري لحقوق الإنسان نسخة من شريط مصور تظهر 3 أشخاص، وهم يرتدون “اللباس البرتقالي”، حيث “اعترف” الرجال الثلاثة وهم شابان وآخر متقدم في العمر، بأنهما كانا يتعاملان فيما بينهم مع ابن الأخير، ويقومان بتصوير مقرات لتنظيم “الدولة الإسلامية” بوساطة كاميرات مخفية، وأنهم تلقوا مبالغ مالية مقابل ذلك، وأظهر الشريط الشابين والرجل مقيدين على جذوع أشجار، ليقوم 3 عناصر من التنظيم بإطلاق النار على رؤوسهم من مسدسات حربية.

و6 أشخاص قضوا جراء قصف لطائرات حربية تابعة للتحالف الدولي منزلاً في تجمع سكني قرب قرية مراوح بجنوب شرق بلدة صرين الواقعة في ريف حلب الشمالي الشرقي، وقال نشطاء من المنطقة أنهم مواطنون مدنيون.

كما قتل عنصران من تنظيم “الدولة الإسلامية” خلال هجومهما على منطقة في مدينة مارع بريف حلب الشمالي

كما اغتيل قيادي في حركة إسلامية، جراء استهدافه بعبوة ناسفة في منطقة القابون عند أطراف العاصمة دمشق

كذلك استشهد مقاتل من الكتائب الإسلامية في اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” في ريف حلب الشمالي

في حين استشهد ولقي مصرعه 3 مقاتلين من الفصائل الإسلامية بينهم قيادي في اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” خلال الـ 48 ساعة بالقلمون الشرقي في ريف دمشق.

بينما قتل عنصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” خلال اشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردي في ريف الحسكة.

واستشهد 6 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

و25 على الأقل من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية والمقيمين في سوريا، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

وقتل ما لا يقل عن 27 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية في محافظات::

حلب 5  – حمص 4 – درعا 6 – دمشق وريفها 9 – دير الزور 1 – حماة 2

ولقي ما لا يقل عن 15 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

كما قتل عنصران على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.