173 قضوا أمس بينهم 57 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و51 مواطناً استشهدوا جراء قصف جوي وسقوط قذائف وقصف لقوات النظام وانفجارات وجراء سوء الأوضاع الصحية والمعيشية.

173 قضوا أمس بينهم 57 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و51 مواطناً استشهدوا جراء قصف جوي وسقوط قذائف وقصف لقوات النظام وانفجارات وجراء سوء الأوضاع الصحية والمعيشية.

 

ارتفع إلى 51 بينهم 12 مقاتلاً عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الجمعة إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة حلب استشهد 20 مواطناً بينهم مقاتل من الفصائل الإسلامية استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في محيط قرية باشكوي بريف حلب، و4 بينهم سيدة وطفلة استشهدوا جراء قصف لطائرات حربية يعتقد أنها روسية على مناطق في مدينة مارع بريف حلب الشمالي، و11 شخصاً استشهدوا جراء غارات لطائرات حربية يعتقد أنها روسية على مناطق في مدينة الباب وبلدة قباسين بريف حلب الشمالي الشرقي، وفتى استشهد جراء قصف على منطقة في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي بصاروخ يعتقد أنه من نوع أرض – أرض، وطفل استشهد جراء قصف لطائرات حربية يعتقد أنها روسية على مناطق في قرية المفاريد بريف حلب الشمالي الشرقي، وشخص استشهد جراء سقوط قذائف على مناطق سيطرة قوات النظام بمدينة حلب، وسيدة استشهدت جراء قصف لقوات النظام على مناطق في مدينة الباب.

 

وفي محافظة دير الزور استشهد 10 مواطنين هم 6 أشخاص بينهم 4 كل اثنان منهم من عائلة واحدة من قرية الصالحية استشهدوا جراء غارات لطائرات حربية استهدفت القرية الواقعة شمال مدينة دير الزور، ورجل استشهد جراء إصابته في قصف للطيران الحربي على مناطق في قرية حطلة، و3 بينهم طفلان استشهدوا جراء قصف لتنظيم “الدولة الإسلامية” على مناطق في حي الموظفين.

 

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 8 مواطنين بينهم 3 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطتين الغربية والشرقية، ورجل استشهد إثر قصفٍ لقوات النظام على مناطق في معضمية الشام، ورجل وابنه استشهدوا جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة المحمدية، ومواطنة من مدينة دوما استشهدت إثر قصفٍ لقوات النظام على مناطق في المدينة، ورجل استشهد إثر قصفٍ لقوات النظام على أماكن في منطقة زاكية.

 

وفي محافظة درعا استشهد 6 مواطنين بينهم 5 مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف درعا، وطالب جامعي من بلدة محجة استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة الرقة استشهد 3 مواطنين على الأقل بينهم مواطنة جراء قصف طائرات حربية لمناطق في قرية البورمضان بريف الرقة الشرقي.

 

وفي محافظة اللاذقية استشهد مقاتلان اثنان من الفصائل المقاتلة خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف اللاذقية الشمالي.

 

وفي محافظة حماة استشهد فتى من بلدة اللطامنة على الحدود السورية – التركية، واتهم نشطاء حرس الحدود التركي باستهدافه وقتله أثناء محاولته الوصول إلى الأراضي السورية.

 

وفي محافظة حمص استشهد مقاتل من الفصائل الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حمص الشمالي.

 

ورجل من معضمية الشام بريف دمشق فارق الحياة نتيجة سوء الاوضاع الصحية ونقص العلاج والدواء اللازم.

 

كما ارتفع إلى 8 بينهم طفلان اثنان واثنان لا يزالان مجهولا الهوية إلى الآن، عدد الشهداء الذين قضوا جراء غارات نفذتها طائرات حربية على مناطق في قرية عجاجة بريف حلب الحسكة الجنوبي

 

فيما قضى شخص اليوم متأثراً بجراح أصيب بها قبل نحو يومين، جراء تفجيرين استهدفا شارع الستين بحي الزهراء في مدينة حمص، والذي يقطنه غالبية من المواطنين من الطائفة العلوية، أحدهما بسيارة مفخخة والآخر بتفجير عنصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” لنفسه بعربة مفخخة.

 

و ارتفع إلى 15 على الأقل بينهم 3 على الأقل مجهولي الهوية بالإضافة إلى سيدة واثنتين من بناتها ومواطنتان أخريتان وطفل دون سن الـ 18، عدد الشهداء الذين قضوا جراء قصف لطائرات حربية يعتقد أنها روسية، استهدفت مناطق في بلدة كفرتخاريم بريف إدلب الشمالي الغربي اول أمس.

 

ورصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان في غوطة دمشق الشرقية، إعدام جيش الإسلام لشابين اثنين، في بلدة حزة، بتهمة “الانتماء لتنظيم “الدولة الإسلامية”، حيث أطلق عناصر الفصيل الإسلامي النار عليهما وسط تجمهر عدد من المواطنين في منطقة الإعدام.

 

كما استشهد ولقي مصرعه 18 مقاتلاً من جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) والفصائل المقاتلة والإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حماة.

 

واستشهد 13 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و26 على الأقل من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية والمقيمين في سوريا، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

وقتل ما لا يقل عن 28 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في محافظات::

 

حلب 3 – حماة 8 – حمص 4 –  درعا 5 – دمشق وريفها 3 –  دير الزور 5

 

ولقي ما لا يقل عن 20 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل 3 عناصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.