174 قضوا أمس، بينهم 62 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و51 من تنظيم “الدولة الإسلامية”، و9 مواطنين مدنيين.

36

ارتفع إلى 23 بينهم 14 مقاتلاً عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الأحد إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة ريف دمشق استشهد 8 مواطنين بينهم 3 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهدوا خلال قصفٍ لقوات النظام على مناطق في بلدة النشابية واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية، وطفلان اثنان استشهدا جراء إصابتهما برصاص قناص في بلدتي زبدين ومضايا، ورجل استشهد إثر قصفٍ لقوات النظام على مناطق في بلدة النشابية، ورجل من مدينة التل استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الامنية السورية، ورجل من مدينة داريا استشهد متأثراً بإصابته تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة درعا  استشهد 3 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية أحدهم استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف القنيطرة، والاثنان الآخران استشهدا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف درعا.

 

وفي محافظة حلب استشهد 6 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في مدينة حلب ومحيطها وريفها، بينهم قيادي في جيش إسلامي.

 

وفي محافظة حمص استشهدت 3 مواطنين هم مواطنتان اثنتان جراء إصابتهما بإطلاق نار من قوات النظام بالرشاشات على مناطق في حي الوعر بمدينة حمص، ورجل من مدينة تلكلخ تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة دمشق استشهد رجل من مخيم اليرموك تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة حماه استشهد مقاتل من الكتائب المقاتلة استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حماه.

 

وفي محافظة القنيطرة استشهد مقاتل من الكتائب المقاتلة خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الشيخ مسكين.

 

ومقاتل من تنظيم “الدولة الإسلامية” من محافظة حمص لقي مصرعه خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حمص الشرقي.

 

و6 عناصر من جنسيات غير سورية، من الحسبة “الشرطة الدينية” بينهم سعوديان وتونسي، لقوا مصرعهم في انفجار عبوة ناسفة بسيارتهم في مدينة البوكمال الحدودية، و13 عنصراً على الأقل، غالبيتهم من جنسيات أجنبية، لقوا مصرعهم في غارات مكثفة نفذتها طائرات النظام الحربية على أماكن في منطقة حويجة صكر عند أطراف مدينة دير الزور، و3 عناصر لقوا مصرعهم في قصف لطائرات التحالف العربي – الدولي على حاجز السكة في مدينة البوكمال الحدودية مع العراق.

 

وعلم المرصد السوري لحقوق الإنسان من مصادر موثوقة أن تنظيم “الدولة الإسلامية” قام بفصل رأسي عنصرين من قوات النظام عن جسديهما، كان قد تمكن من سحب جثتيهما بعد قتلهما في اشتباكات مع قوات النظام في منطقة حويجة صكر عند أطراف مدينة دير الزور، كذلك قام التنظيم بتعليق رأسيهما بالقرب من تكية الشيخ ويس في شارع التكايا بحي الحميدية في مدينة دير الزور

 

كما لقي ما لا يقل 18 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية”، مصرعهم خلال الاشتباكات التي دارت على عدة جبهات في مدينة عين العرب “كوباني”، كما لقي مقاتل على الأقل، من وحدات حماية الشعب الكردي مصرعهم في الاشتباكات ذاتها، ومعلومات مؤكدة عن وجود المزيد من الخسائر البشرية في صفوف مقاتلي الوحدات الكردية.

 

كما لقي ما لا يقل عن 10 عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” مصرعهم، جراء قصف لطائرات التحالف العربي – الدولي على مناطق في مدينة عين العرب “كوباني” بريف حلب الشمالي الشرقي.

واستشهد 18 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، إثر اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق وقصف بالطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم.

 

وقتل 16 من قوات الدفاع الوطني واللجان الشعبية وكتائب البعث والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية، وذلك إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية

 

وقتل ما لا يقل عن 39 من قوات النظام، إثر اشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية وجبهة النصرة وجيش المهاجرين والأنصار واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية في عدة محافظات بينهم::

 

دمشق وريفها 14 – دير الزور 6 –  حمص 5  –  حماه 5 – حلب 6 – درعا 3

 

ولقي ما لا يقل عن 19 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة وكتائب إسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، في قصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم، واشتباكات مع قوات النظام والقوات الموالية لها، في محافظات ريف دمشق وحلب والبادية السورية.

 

وقتل 5 عناصر من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.

 

كما وردت معلومات عن مصرع عدد من عناصر حزب الله اللبناني خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية في ريف دمشق.

 

كما تم توثيق استشهاد 3 رجال جراء قصف لقوات النظام على اماكن في حوش الفارة بالغوطة الشر قية في ريف دمشق بوقت سابق.