176 قضوا أمس بينهم 94 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و22 مواطناً استشهدوا في قصف جوي لطائرات النظام على مناطق سورية.

34

ارتفع إلى 39 بينهم 8 مقاتلين عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس السبت إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة دير الزور استشهد 16 مواطناً بينهم 4 مواطنين من عائلة واحدة و6 أطفال من عائلة أخرى جراء قصف الطيران المروحي على مناطق في حي الحميدية بمدينة دير الزور.

 

وفي محافظة حماه استشهد 5 مواطنين بينهم مقاتل من الكتائب الإسلامية استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف إدلب، ومواطنة ورجل استشهدا جراء قصف لقوات النظام على مناطق في محيط قرية زيزون، وممرض استشهد جراء قصف للطيران الحربي على مناطق في بلدة قسطون، ورجل استشهد جراء انفجار لغم به في منطقة بريف حماة

 

وفي محافظة حلب استشهد 4 مواطنين هم طفلان اثنان استشهدا جراء سقوط عدة قذائف أطلقتها كتائب مقاتلة على مناطق سيطرة قوات النظام في حيي الأشرفية والخالدية بمدينة حلب، ومواطنة انتشلت جثتها من تحت الأنقاض جراء قصف ببرميل متفجر من قبل الطيران المروحي أول أمس على مناطق في حي طريق الباب، وناشط إعلامي استشهد متأثراً بجراح أصيب بها جراء قصف جوي على مناطق في حي الشعار بمدينة حلب منذ عدة أيام، وسيدة استشهدت متأثرة بجراح أصيبت بها جراء قصف من قبل الطيران المروحي ببرميلين متفجرين على مناطق في بلدة عندان بريف حلب الشمالي أول أمس.

 

وفي محافظة إدلب استشهد 4 مواطنين بينهم مقاتلان اثنان من الفصائل الإسلامية استشهدا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف إدلب، ورجل استشهد جراء قصف لقوات النظام على منطقة بيدر شمسو، ورجل استشهد متأثراً بجراح أصيب بها في وقت سابق إثر قصفٍ جويٍّ على مناطق في بلدة سراقب، ورجل من مدينة بنّش استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 4 مواطنين بينهم 3 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف الغوطة الشرقية وحي جوبر بدمشق، ومواطنة استشهدت جراء إصابتها برصاص قناص في مدينة الزبداني.

 

وفي محافظة درعا استشهد 3 مواطنين بينهم مقاتل من الكتائب الإسلامية استشهد متأثراً بجراح أصيب بها في وقت سابق خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف درعا، ورجل من بلدة غباغب استشهد جراء قصفٍ بالبراميل المتفجرة على ريف درعا، ورجل من بلدة غصم استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة السويداء استشهد طفل جراء انفجار لغم في منطقة إنخل بمحافظة درعا.

 

وفي محافظة الحسكة عثر على جثمان طالب جامعي في منطقة السياحي بمدينة القامشلي بالريف الشمالي لمحافظة الحسكة، وعلى جسده آثار تعذيب.

 

وفي محافظة اللاذقية استشهد مقاتل من الكتائب الإسلامية متأثراً بجراح أصيب بها في اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في قرية السرمانية بسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي بوقت سابق.

 

وفارق الحياة طفل من مدينة دوما بريف دمشق جراء سوء  الأوضاع الصحية ونقص العلاج والدواء.

 

كما أعدم تنظيم “الدولة الإسلامية” رجلين في منطقة الهول بالريف الجنوبي الشرقي للحسكة، وقام بإطلاق النار عليهم بتهمة “العمالة والتجسس على جنود الدولة الإسلامية”.

 

وقيادي في جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) من الجنسية السورية لقي مصرعه خلال اشتباكات مع لواء شهداء اليرموك في محيط بلدة سحم الجولان بريف درعا الغربي، وقيادي في لواء شهداء اليرموك لقي مصرعه خلال الاشتباكات ذاتها.

 

و4 مقاتلين من تنظيم “الدولة الإسلامية” لقوا مصرعهم خلال اشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردي في ريفي رأس العين (سري كانيه) وتل تمر بريف الحسكة.

 

واستشهد 16 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و17 على الأقل من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

كما تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيق مقتل ما لا يقل عن 261 من ضباط وعناصر قوات النظام وقوات الدفاع الوطني الموالية لها، ممن قتلوا خلال الفترة الممتدة من الـ 22 من شهر نيسان / أبريل الفائت تاريخ بدء الهجوم على مدينة جسر الشغور وريفها، وحتى منتصف ليل الـ 23 من شهر أيار / مايو الجاري، ومن بين المجموع العام للذين وثقهم المرصد، 90 ضابطاً على الأقل، من ضمنهم اللواء محي الدين منصور قائد القوات الخاصة في سوريا، و11 ضابطاً برتبة عميد، و11 عقيداً، و3 ضباط برتبة مقدم، و10 ضباط برتبة رائد، و25 ضابطاً برتبة نقيب، و29 ضباط برتبة ملازم أول

 

وقتل ما لا يقل عن 14 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية وجيش المهاجرين والأنصار واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية في محافظات::

 

حمص 4 – دمشق وريفها 3 – درعا 1 – حلب  2 –  اللاذقية 2 –  الحسكة 2

 

ولقي ما لا يقل عن 18 مقاتل من جبهة النصرة وتنظيم “الدولة الإسلامية” والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل 3 عناصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.