178 قضوا أمس بينهم 35 من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و60 استشهدوا وقضوا في قصف جوي وقصف لقوات النظام وسقوط قذائف وتفجيرات وظروف ثانية

37

ارتفع إلى 66 بينهم 11 مقاتلاً عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الخميس إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة حلب استشهد 22 مواطناً هم 4 مواطنين جراء سقوط قذائف أطلقتها الفصائل المقاتلة والإسلامية على مناطق في حي الميدان بمدينة حلب، و5 مواطنين بينهم 3 أطفال ومواطنة استشهدوا جراء قصف بصاروخ يعتقد أنه من نوع أرض – أرض أطلقته قوات النظام على منطقة في أطراف حي العامرية بمدينة حلب، ورجلان اثنان استشهدا جراء قصف لقوات النظام على مناطق في بلدة عندان، و6 مواطنين استشهدوا جراء إصابتهم في قصف جوي على مناطق في حي الكلاسة، ورجل استشهد متأثراً بجراح أصيب بها في قصف جوي قبل أيام لطائرات حربية يعتقد أنها روسية على مناطق في مدينة منبج، ورجل استشهد متأثراً بجراحٍ أصيب بها في قصف جوي على مناطق في حي مساكن هنانو بمدينة حلب، وامرأة وطفلة استشهدا في قصف جوي على مناطق في حي الهلك بمدينة حلب، وطالبة جامعية استشهدت إثر إصابتها برصاص قناص في حي الراموسة الخاضع لسيطرة قوات النظام بمدينة حلب

 

وفي محافظة إدلب استشهد 17 مواطناً بينهم مقاتلان اثنان من الفصائل الإسلامية والمقاتلة استشهدا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريفي إدلب وحلب، وطفلتان اثنتان ومواطنتان استشهدن جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة سراقب، وطفل من مدينة معر النعمان استشهد جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في المدينة، وسيدة وابنها استشهدا إثر قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة جوزف، ومواطنة ورجل استشدوا جراء قصفٍ للطائرات الحربية على مناطق في بلدتي أبلين وبروما، ومواطنة من بلدة معرة مصرين استشهدت متأثرةً بجراحٍ أصيبت بها في وقت سابق جراء قصفٍ لقوات النظام على مناطق في البلدة، وطفلان اثنان استشهدا جراء قصف الفصائل الإسلامية لمناطق في بلدتي الفوعة وكفريا اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية، ورجل وزوجته وطفلهما استشهدوا جراء قصف للطائرات الحربية على مزرعة قرب قرية كفرجالس.

 

وفي محافظة حمص استشهد 7 مواطنين جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي.

 

وفي محافظة دير الزور استشهد 6 مواطنين هم رجل وشقيقته وطفلة وابنة عمها وهي طفلة كذلك بالإضافة لسيدتين استشهدوا جراء قصف للطائرات الحربية على مناطق في بلدة ذيبان.

 

وفي محافظة دمشق استشهد 6 مواطنين بينهم 4 مقاتلين من الفصائل الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات وتفجير قوات النظام لبناء في حي جوبر، ومواطنان اثنان استشهدا جراء قصفٍ لقوات النظام على مناطق في حي جوبر.

 

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 6 مواطنين بينهم 3 مقاتلين من الفصائل الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطتين الشرقية والغربية، و3 مواطنين بينهم رجل وزوجته استشهدوا إثر قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة بيت جن.

 

وفي محافظة حماه استشهد مقاتلان اثنان من الفصائل الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريفي حمص وحماه الشماليين

 

في حين فارقت الحياة طفلة من مدينة دوما جراء نقص الدواء والعلاج اللازم بغوطة دمشق الشرقية

 

و3 أشخاص قضوا جراء تفجير شخص لنفسه بدراجة نارية مفخخة عند أطراف منطقة الدعتور بشمال مدينة اللاذقية، ومواطنة قضت في سقوط قذائف على اطراف مدينة القرداحة بريف اللاذقية الشمالي.

 

فيما اغتال مسلحون مجهولون 7 عناصر على الأقل من حركة أحرار الشام الإسلامية بينهم قيادي ميداني في محيط بلدة كفريا بريف إدلب الشرقي.

 

ومقاتل من جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) لقي مصرعه في ريف دمشق الجنوبي جراء استهدافه بعبوة ناسفة في مخيم اليرموك.

 

كما قضى 18 مقاتلاً من تنظيم جند الأقصى جراء استهداف معسكرهم في أطراف بلدة إبلين بجبل الزاوية بريف إدلب.

 

و20 عنصراً من تنظيم “الدولة الإسلامية” و4 مقاتلين من قوات سوريا الديمقراطية قتلوا جراء إصابتهم في قصف واشتباكات بين الطرفين في ريف منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.

 

واستشهد 5 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و20 على الأقل من قوات الدفاع الوطني والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

وقتل ما لا يقل عن 13 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في محافظات::

حمص 3 – دمشق وريفها 2 –  دير الزور 4 – حماة 4

 

ولقي ما لا يقل عن 17 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل عنصران على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.