184 قضوا أمس بينهم 55 من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و63 مواطن استشهدوا في تفجير مفخخات وقصف لقوات النظام والطائرات الحربية وسقوط قذائف وظروف أخرى.

22

ارتفع إلى 45 بينهم 11 مقاتلاً عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الاثنين إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة حلب استشهد 15 مواطناً هم 10 مواطنين بينهم 5 أطفال اثنان منهم شقيقان إضافة لمواطنة جراء سقوط قذائف على مناطق سيطرة قوات النظام في أحياء صلاح الدين والحمدانية وحلب الجديدة، و5 مواطنين بينهم طفل استشهدوا إثر قصفٍ جوي على مناطق في حي السكري بمدينة حلب،

 

وفي محافظة إدلب استشهد 11 مواطناً بينهم 3 مقاتلين من الفصائل الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حلب، و8 مواطنين بينهم طفلان ومواطنة استشهدوا جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في مدينة معرة النعمان،

 

وفي محافظة الحسكة استشهد 8 مواطنين هم شاب من بلدة الدرباسية استشهد جراء إصابته بطلق ناري على الطريق الواصل بين بلدة الدرباسية ومدينة عامودا الحدوديتين، واتهم نشطاء كرد، حرس الحدود التركي باستهداف الشاب خلال توجهه إلى عامودا، و5 مواطنين هم رجل وطفلته، إضافة لرجل آخر واثنين من أطفاله استشهدوا إثر إطلاق حرس الحدود التركي النار عليهم خلال محاولتهم اجتياز الحدود نحو الجانب التركي، في منطقتي رأس العين (سري كانيه) وتل أبيض، ورجلان عثر على جثتيهما مقتولين بطلقات نارية في معبدة (كركي لكي) ورأس العين (سري كانيه).

 

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 5 مقاتلين من الفصائل الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية.

 

وفي محافظة حماة استشهد 4 مواطنين بينهم 3 مقاتلين من الفصائل الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريفي حماه وحلب، ورجل من بلدة حلفايا استشهد متأثراً بجراحٍ أصيب بها في وقت سابق إثر قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في البلدة.

 

وفي محافظة حمص استشهدت مواطنة إثر قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في مدينة الرستن.

 

وفي محافظة الرقة استشهد رجل من مدينة الرقة تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وعلم المرصد السوري لحقوق الإنسان ان تنظيم “الدولة الإسلامية” قام برجم رجل حتى الموت في ساحة الفيحاء بمدينة البوكمال وذلك بتهمة “زنا المحصن”، حيث قام عناصر من التنظيم بعملية الرجم وسط تجمهرات العشرات من المواطنين بينهم أطفال.

 

ورصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان قيام تنظيم “الدولة الإسلامية” بإعدام شابين في شارع البوكمال بمدينة الميادين في ريف دير الزور الشرقي، حيث جرى إعدامهما بفصل رأسيهما عن جسديهما بواسطة سيف، وسط تجمهر عشرات المواطنين بينهم أطفال ومواطنات، واتهم التنظيم أحدهما بـ “اعتناق أحد مذاهب الرافضة ((التشيع))”، فيما اتهم الثاني بـ “سرقة سلاح زميله وهو جندي في الدولة الإسلامية ومن ثم بيع السلاح”.

 

كما قتل واستشهد 43 شخصاً هم 20 شهيد مدني بينهم مواطنتان اثنتان وطفلة و6 جثث لا تزال مجهولة الهوية، بالإضافة لمقتل 23 عنصراً من قوات النظام بينهم ضابط برتبة عقيد وذلك جراء التفجيرين المتتالين اللذين استهدفا حاجزاً  قرب المدخل الجنوبي لمدينة طرطوس.

 

و8 أشخاص بينهم 5 من عناصر الأسايش قضوا واستشهدوا في تفجير بدراجة نارية مفخخة في مدينة الحسكة.

 

وشخصان اثنان قضيا جراء سقوط عدة قذائف على مناطق في قرية جبين وبلدة شيزر بريف حماة الشمالي الغربي.

 

ومقاتل من الفصائل الإسلامية من ريف دمشق استشهد خلال اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” في القلمون الشرقي، فيما قضى 3 مقاتلين من جيش الثوار في اشتباكات بريف حلب الشمالي، مع تنظيم “الدولة الإسلامية”.

 

ومقاتلان اثنان من الفصائل الإسلامية استشهدا جراء إصابتهما خلال اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية”، في ريف حلب الشمالي والشرقي.

 

واستشهد 14 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و21 على الأقل من قوات الدفاع الوطني والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

وقتل ما لا يقل عن 17 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في محافظات::

دمشق وريفها 4 –  حمص 4 – حلب 5 – حماة 4

 

ولقي ما لا يقل عن 29 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل 4 عناصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.