191 قضوا أمس بينهم 51 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و23 أعدمتهم المخابرات العسكرية في مدينة جسر الشغور بريف إدلب.

48

ارتفع إلى 28 بينهم 9 مقاتلين عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس السبت إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة حمص استشهد 6 مواطنين بينهم 3 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهد اثنان منهم خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين المواين لها في ريف إدلب، والآخير استشهد خلال اشتباكات مع قوات الظام والمسلحين الموالين لها على أطراف حي الوعر، ومواطنتان استشهدتا جراء قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في مدينة الرستن، ورجل من مدينة حمص استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 5 مواطنين بينهم مقاتل من الكتائب الإسلامية استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية، ورجل من مدينة سقبا استشهد متأثراً بجراح أصيب بها في وقت سابق جراء قصفٍ لقوات النظام على منا طق في الغوطة الشرقية، و3 رجال استشهدوا تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة الحسكة استشهد 5 مواطنين جراء قصف جوي على مناطق في مدينة الشدادي التي يسيطر عليها تنظيم “الدولة الإسلامية” في الريف الجنوبي لمدينة الحسكة.

 

وفي محافظة حلب استشهد 5 مواطنين بينهم مقاتل من الفصائل المقاتلة استشهد خلال اشتباكات في مدينة حلب، ورجل اسشتشهد جراء قصف للطيران الحربي على مناطق في قرية مربعات بيشة بالريف الجنوبي لحلب، ورجل كردي استشهد بالقرب من الحدود السورية التركية جراء إطلاق النار عليه واتهم نشطاء حرس الحدود التركي بإطلاق النار عليه وقتله، ورجل وطفلة استشهدوا جراء قصف جوي على أماكن في منطقة الجورة بحي الأنصاري في مدينة حلب

 

وفي محافظة حماة استشهد 3 مواطنين بينهم مقاتلان اثنان من لواء إسلامي استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حماه، ورجل استشهد جراء قصف للطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على مناطق في قرية العمقية بسهل الغاب.

 

وفي محافظة إدلب استشهد مواطنان اثنان جراء قصف للطيران الحربي على مناطق في مدينة جسر الشغور.

 

وفي محافظة درعا استشهد مقاتلان اثنان من الكتائب الإسلامية خلال قصف واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف درعا.

كما أكدت مصادر متطابقة للمرصد السوري لحقوق الإنسان أن عناصر قسم المخابرات العسكرية في مدينة جسر الشغور بمحافظة إدلب، أعدموا 23 معتقلاً قبل انسحابهم من منطقة المشفى الوطني في جنوب غرب المدينة.

 

و8 أشخاص استشهدوا ولقوا مصرعهم جراء قصف جوي على مناطق في مدينة الشدادي التي يسيطر عليها تنظيم “الدولة الإسلامية” في الريف الجنوبي لمدينة الحسكة، بينهم 3 عناصر من التنظيم.

 

و 7 مسلحين قرويين موالين لتنظيم “الدولة الإسلامية” وعناصر  من التنظيم لقوا مصرعهم في اشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردي والكتائب المقاتلة في الريف الغربي لعين العرب (كوباني)، كما قضى 5 عناصر من الوحدات الكردية في الاشتباكات ذاتها.

 

و12 عنصراً من تنظيم “الدولة الإسلامية” لقوا مصرعهم في قصف لطائرات التحالف العربي – الدولي على زوراق كانوا يركبونها في نهر الفرات وقصف على الضفة الغربية لنهر الفرات.

 

و25 شهيداً قضوا جراء قصف للطيران الحربي على مناطق في وسط مدينة جسر الشغور التي سيطر عليها مقاتلو حركة أحرار الشام الإسلامية  وفصائل إسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وجنود الشام، من ضمنهم  أكثر من 20 مقاتلاً.

 

و3 أشخاص أعدمهم تنظيم “الدولة الإسلامية” في مناطق سيطرته بريف حمص الشرقي وريف الحسكة، اثنان بريف حمص بتهمة “ممارسة الفعل المنافي للحشمة مع ذكور”، والأخير بتهمة “سب الذات الإلهية”.

 

واستشهد 11 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و19على الأقل من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية

 

وقتل ما لا يقل عن 26 من قوات النظام، إثر اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية وجيش المهاجرين والأنصار وتنظيم “الدولة الإسلامية” واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية في محافظات::

 

دمشق وريفها 6 – حماة 8 – إدلب 3 – حلب 5 –  درعا 1 – حمص 2 – القنيطرة 1

 

ولقي ما لا يقل عن 18 مقاتلاً من تنظيم جند الأقصى وجبهة النصرة وتنظيم “الدولة الإسلامية” وفصائل إسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل 6 عناصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.