2 مليون لاجئ سوري مطلع 2013

1953491reffujee

توقع محمد الدايري الممثل الإقليمي للمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في القاهرة أن يصل إجمالي أعداد اللاجئين السوريين المسجلين وغير المسجلين في مطلع عام 2013 في البلدان المجاورة لسوريا إلى أكثر من 2 مليون، مقابل حوالي 400 ألف لاجىء سوري حاليا.

وأوضح الدايري أن أخر احصائية تتعلق بالأعداد المسجلة لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في كل من الأردن ولبنان وتركيا ومصر والعراق وصلت إجمالا إلى 392 ألف و473 لاجئ سوري.

غير أنه توقع في حال استمرار الأوضاع في سوريا على ما هي عليه أن يرتفع هذا العدد إلى أكثر من 2 مليون لاجئ سوري مطلع العام المقبل.

ونفى الدايري صحة أن يكون عدد اللاجئين السوريين في مصر وصل إلى نصف مليون حاليا كما ذكرت تقارير إعلامية قائلا: “هناك اعداد كبيرة وكثيرة يتم ترديدها في مصر حول عدد اللاجئين السورين، لكن الحقيقة لا يوجد لدينا أي إحصائية رسمية بشأن هذه الأرقام وكل ما نستطيع تأكيده هو أن هناك إجمالا حوالي 150 ألف لاجئ سوري حاليا في مصر”.

وأضاف: “أتوقع أن يصلوا إلى ربع مليون، أو من 250 إلى 300 ألف مطلع عام 2013”.

وأشار إلى أن السوريين لا يتركزون في القاهرة فحسب، وإنما ايضا في مختلف المحافظات المصرية مثل الاسكندرية وبورسعيد ودمياط (شمالا) وفي السويس ومحافظات أخرى.

وبحسب الدايري فإن أعداد اللاجئين السوريين تزداد بصورة ملحوظة حيث توقع أن يسجل 30 ألف لاجئ سوري أنفسهم إجمالا بشكل رسمي في مطلع عام 2013 لدى المفوضية في القاهرة، مقابل 6473 لاجئ حاليا، خاصة أن هناك 4 رحلات جوية يومية من سوريا إلى مصر.

ولفت الدايري إلى أنه في حالة وصول الأعداد إلى 30 ألف لاجئ سوري مسجل لدى المفوضية في مصر، فإن المفوضية لديها أمل كبير في الحصول على تبرعات من الدول المانحة وتتمنى أن تأتي من جانب الدول الغربية والعربية أيضاً، وأن يكون هناك مشاركة من جانب الحكومة المصرية في هذا الملف.

ليبانيز فورس

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد