203 قضوا أمس بينهم 41 من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و86 شخصاً استشهدوا وقضوا في سقوط قذائف وضربات جوية وصاروخية ومدفعية ورصاص قناصة وظروف ثانية

54

ارتفع إلى 98 بينهم 22 مقاتلاً عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الجمعة إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

ففي محافظة حلب استشهد 49 مواطناً بينهم 4 مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة استشهدوا في قصف واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها بشمال مدينة حلب، و34 مواطناً بينهم 6 أطفال ومواطنات استشهدوا جراء استهداف مناطق سيطرة قوات النظام في أحياء الفرقان والمارتيني والميرديان ومنطقة الجامعة والمدينة الجامعية والمشارقة ومناطق أخرى تسيطر عليها قوات النظام في مدينة حلب، و4 مواطنات هنَّ مواطنة وطفلتان اثنتان وفتاة استشهدنَّ جراء قصف الطائرات الحربية لمناطق في حي قاضي عسكر، و3 أشخاص بينهم طفلان اثنان دون الـ 16 استشهدوا جراء استهداف قوات النظام والطائرات الحربية لمناطق في طريق الكاستيلو بأطراف حلب، وشخص استشهد جراء سقوط صاروخ يعتقد أنه من نوع أرض – أرض أطلقته قوات النظام على منطقة في حي بستان القصر بمدينة حلب، وطفلة رضيعة جراء قصف قوات النظام لأماكن في منطقة سد اللوز بحي الشعار في مدينة حلب، وطفل استشهد جراء قصف قوات النظام لمناطق في حي الحيدرية بمدينة حلب، ، وشاب من بلدة كفر حمرة استشهد جراء قصف طائرات حربية على مناطق في البلدة.

وفي محافظة إدلب استشهد 26 مواطناً هم 23 مواطناً بينهم 10 إناث من ضمنهم طفلتان اثنتان وسيدة من الجنسية الأفغانية استشهدوا جراء قصف لطائرات حربية على مناطق في بلدة دركوش القريبة من الحدود السورية – التركية، وتنفيذها لمجزرة فيها، في ثالث أيام عيد الفطر، و3 مواطنين هم رجل مسن وابنه بالإضافة لطفل آخر استشهدوا جراء قصف الطائرات الحربية لمناطق في بلدة كفرتخاريم.

وفي محافظة القنيطرة استشهد 10 مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة خلال استهداف قوات النظام لحافلة كانت تقلّهم في ريف القنيطرة.

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 5 مواطنين بينهم 4 مقاتلين من الفصائل الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في القلمون الغربي، ورجل من مدينة الزبداني استشهد متأثرا بجراح أصيب بها جراء قصف طائرات حربية لمناطق في مدينة إدلب في وقت سابق.

وفي محافظة اللاذقية استشهد 4 مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة بينهم قيادي في فيلق الشام خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف اللاذقية الشمالي.

وفي محافظة دير الزور استشهد شخص جراء انفجار لغم زرعه تنظيم “الدولة الإسلامية بالقرب من نهر الفرات بمحيط قرية الحصان.

وطفل رضيع من بلدة مضايا فارق الحياة جراء سوء الأوضاع الصحية ونقص العلاج والدواء واللازم.

استشهد 8 مواطنين من عائلة واحدة بينهم 4 أطفال ومواطنتان اثنتان من مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية”، إثر استهدافهم من قبل تنظيم “الدولة الإسلامية” أثناء محاولتهم الفرار من المدينة، كما استشهدت سيدة مسنة إثر إصابها برصاص قناص في مدينة منبج.

وعنصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” قتل متأثراً بجراح أصيب بها إثر إصابته في قصف للتحالف الدولي على مناطق قرب الحدود مع العراق في الحدود الإدارية بين بادية حمص الشرقية وريف دير الزور.

و17 عنصراً من تنظيم “الدولة الإسلامية” قتلوا في قصف لطائرات التحالف الدولي واشتباكات مع قوات سوريا الديمقراطية قرب منطقة سد تشرين، بينهم 3 فجروا أنفسهم بعربات مفخخة.

و4 مقاتلين من قوات سوريا الديمقراطية قضوا في قصف واشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وانفجار ألغام في مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.

واستشهد 13 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

و18 على الأقل من قوات الدفاع الوطني والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

وقتل ما لا يقل عن 20 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في محافظات::

دمشق وريفها 5 – حلب 4 – حمص 5 –  حماة 2 – دير الزور 1 – اللاذقية 3

ولقي ما لا يقل عن 19 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

كما قتل 3 عناصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.