239 قضوا أمس بينهم 89 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و19 مواطناً استشهدوا في قصف لقوات النظام ورصاص قناصة وسقوط قذائف وانفجارات.

45

ارتفع إلى 25 بينهم 8 مقاتلين عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الأربعاء إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة حماة استشهد 10 مواطنين بينهم 3 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حماه، وناشط إعلامي استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حماه، ورجل من بلدة الزكاة استشهد جراء قصفٍ بالبراميل المفجرة على أماكن في منطقة كفرزيتا، و5 مواطنين مدنيين استشهدوا جراء قصف الفصائل الإسلامية على قرية البحصة بسهل الغاب.

 

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 8 مواطنين بينهم 5 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في داريا والزبداني، ورجل من بلدة حتيتة التركمان استشهد إثر إصابته برصاص قناص في زبدين، ورجل من مدينة الضمير استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية، ورجل من معضمية الشام استشهد في ظروف مجهولة.

 

وفي محافظة حمص استشهد 6 مواطنين هم 5 مواطنين من عائلة واحدة بينهم 3 أطفال، استشهدوا اثر انفجار استهدفهم على احدى الطرق الزراعية المحيطة بمدينة القريتين، التي سيطر عليها تنظيم “الدولة الاسلامية”، ومواطن من مدينة تلبيسة استشهد جراء قصفٍ لقوات النظام على المدينة.

 

وفي محافظة حلب استشهد مواطن جراء إصابته في قصف من قبل الفصائل المقاتلة على مناطق سيطرة قوات النظام في حي الأشرفية بمدينة حلب.

 

كما ارتفع إلى 5 بينهم 3 أطفال عدد الشهداء الذين قضوا منذ 4 أيام في مدينة داريا بغوطة دمشق الغربية جراء قصف لقوات النظام على المدينة وقصف من الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على مناطق في المدينة.

 

فيما ارتفع إلى 16 عدد مقاتلي الفصائل المقاتلة والإسلامية الذين استشهدوا منذ 4 أيام في مدينة داريا بغوطة دمشق الغربية في قصف واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها.

 

فيما أعدم تنظيم “الدولة الإسلامية” رجلاً في مناطق سيطرته بالريف الجنوبي لمدينة الحسكة، بتهمة “العمالة للتحالف الدولي”.

 

كما لقي مقاتل من جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) مصرعه خلال اشتباكات مع لواء شهداء اليرموك المبايع لتنظيم “الدولة الاسلامية ” في منطقة وادي اليرموك

 

كما وردت الى المرصد السوري لحقوق الإنسان نسخة من شريط مصور يظهر فيه إعدام  قوات النظام لستة رجال وهم موثقو الأيدي الى الخلف وذلك بإطلاق الرصاص على رؤوسهم من الخلف، وقال متحدث في الشريط، أن الرجال الستة هم قناصون وأنهم قتلوا اثنين من قوات النظام، ولم يعلم حتى اللحظة هوية الاشخاص الذين تم إعدامهم، والمنطقة الجغرافية في سوريا التي نفذت فيها عملية الإعدام.

 

كذلك استشهد ولقي مصرعه ما لا يقل عن 32 مقاتلاً من الفصائل الإسلامية والمقاتلة بينهم 13 مقاتلاً من الحزب الإسلامي التركستاني لنصرة أهل الشام، والبقية غالبيتهم من جبهة النصرة.

 

كما ارتفع إلى 26 عدد عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” الذين قتلوا خلال قصف واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في مدينة القريتين ومحيطها بريف حمص الجنوبي الشرقي من ضمنهم قيادي من جنسية خليجية، بينهم 3 فجروا أنفسهم بعربات مفخخة اثنان منهم من جنسيات خليجية وتونسية.

 

كما تمكن نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان في الرقة وريف الحسكة وريف دير الزور الشرقي، من توثيق مقتل 51 عنصراً من التنظيم غالبيتهم من الجنسية السورية، وبينهم 8 على الأقل من الأطفال المقاتلين من “أشبال الخلافة”، قتلوا في تنفيذ طائرات التحالف ضربات مكثفة خلال الـ 48 ساعة، على تمركزات ومواقع وحواجز للتنظيم في دير الزور والحسكة والرقة.

 

واستشهد 7 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و39 على الأقل من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية والمقيمين في سوريا، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

فيما تأكد مقتل عبد الباسط الرجب قائد جيش العشائر الموالي للنظام، والذي ينحدر من عشيرة الشعيطات من بلدة الكشكية بريف دير الزور الشرقي، جراء استهدافه في جبال الثردة القريبة من مطار دير الزور العسكري.

 

وقتل ما لا يقل عن 45 من قوات النظام إثر تفجير عربات مفخخة واشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية في محافظات::

 

حمص 18 – حماة 12 – إدلب 6 – دمشق وريفها 8 – حلب 1

 

ولقي ما لا يقل عن 13 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل 3 عناصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.

 

وعنصر من حزب الله اللبناني قتل في اشتباكات مع الفصائل الإسلامية ومقاتلين محليين من مدينة الزبداني بريف دمشق.