245 قضوا أمس بينهم 98 من القوات النظامية والمسلحين الموالين لها

35

20814595181fb007443c9a036a5fc3978d1286bb

245 قضوا أمس بينهم 98 من القوات النظامية والمسلحين الموالين لها، و112 من الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية المقاتلة وجبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام.

ارتفع إلى 82 بينهم 47 مقاتلاً عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الأحد إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

ففي محافظة حلب استشهد 39 مواطناً بينهم 20 مقاتلاً من الكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة استشهدوا خلال اشتباكات مع القوات النظامية والمسلحين الموالين لها في مدينة حلب ومحيطها، و19 مواطناً هم 9 مواطنين بينهم 5 اطفال وسيدة وفتى في الـ17 من عمره استشهدوا جراء سقوط قذائف صاروخية على منطفة البريد بحي الاشرفية، ومواطنان اثنان استشهدا جراء سقوط قذائف على مناطق في حي العزيزية، ورجل استشهد متأثراً بإصابته في قصف منذ نحو أسبوع، ورجلان استشهدا في قصف بالبراميل المتفجرة على مناطق في حي بعيدين، ورجل من بلد دير جمال استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية، ورجلان اثنان استشهدا جراء إصابتهما برصاص قناص في مدينة حلب، واثنان آخران استشهدا في قصف للقوات النظامية على مناطق في مدينة حلب.

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 12 مواطناً بينهم 7 مقاتلين من الكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة، أحدهم قائد سرية مقاتلة اغتيل برصاص مسلحين مجهولين في مدينة دوما، والبقية استشهدوا خلال اشتباكات مع القوات النظامية في المليحة ومحيطها والغوطة الشرقية، و5 مواطنين هم 4 رجال قضوا داخل المعتقلات الأمنية السورية، أثنان منهم شقيقان من قارة، وآخر من جيرود، وناشط إعلامي من الضمير، ورجل استشهد جراء إصابته برصاص قناص في مدينة الزبداني.

وفي محافظة درعا استشهد 10 مواطنين بينهم 8 مقاتلين من الكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة أحدهم استشهد متأثراً بجراح أصيب بها خلال اشتباكات مع القوات النظامية والمسلحين الموالين لها في سجن غرز، والـ 7 الآخرين قضوا إثر انفجار أحد خطوط الغاز بين بلدة نصيب ومنطقة غرز، ومواطنان اثنان هما رجل من بلدة نصيب استشهد داخل المعتقلات الأمنية السورية، والآخر من بلدة النعيمة استشهد جراء إصابته برصاص قناص في مدينة درعا.

وفي محافظة اللاذقية استشهد 9 مقاتلين من الكتائب والألوية الإسلامية المقاتلة خلال قصف واشتباكات مع القوات النظامية والمسلحين الموالين لها في ريف اللاذقية الشمالي، بينهم قائد كتيبة إسلامية مقاتلة.

وفي محافظة إدلب استشهد 4 مواطنين هم شقيقان اثنان استشهدا في قصف للطيران الحربي على مناطق في قرية بزابور، ورجل استشهد في قصف للقوات النظامية على قرية جدار، وطفلة متأثرة بجراح أصيبت بها إثر غارة من الطيران الحربي على بلدة قاح على الحدود السورية التركية بريف إدلب الشمالي.

وفي محافظة حمص استشهد 4 مواطنين بينهم 3 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية المقاتلة استشهد اثنان منهما جراء قصف للقوات النظامية على مناطق في بلدة الدار الكبيرة، والأخير استشهد اشتباكات مع القوات النظامية والمسلحين الموالين لها في ريف مدينة بنش بمحافظة إدلب، ومواطن واحد استشهد في سقوط قذائف على مناطق في قرية جبورين بريف حمص.

وفي محافظة دير الزور استشهد رجل من مدينة دير الزور متأثراً بإصابته خلال قصف للقوات النظامية على مناطق في شارع التكايا بمدينة دير الزور.

وفي محافظة حماه استشهد رجل من بلدة اللطامنة جراء إصابته في قصف للطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على مناطق في البلدة.

وفي محافظة دمشق استشهدت طفلة جراء إصابتها في سقوط قذيفة هاون على منطقة خلف مشفى العباسيين وسط العاصمة.

وفي محافظة الرقة استشهد رجل جراء سقوط قذيفة على منطقة دوار حزيمة في مدينة الرقة.

كما لقي 10 مقاتلين من وحدات حماية الشعب الكردي ومسلحين محليين موالين لهم مصرعهم من ضمنهم 3 مقاتلات، خلال اشتباكات مع الدولة الاسلامية في العراق والشام في محيط تل كيك داده، بريف مدينة عين العرب (كوباني) في محافظة حلب.

ومقاتل من الدولة الإسلامية في العراق والشام فجر نفسه بصهريج مفخخ بعد منتصف ليل امس قرب حاجز الهندسة التابع للقوات النظامية بعد قرية خنيفيس على طريق سلمية – حمص.

واستشهد 24 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، إثر اشتباكات مع القوات النظامية والمسلحين الموالين لها  واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق وقصف بالطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم.

و قتل 43 من قوات جيش الدفاع الوطني واللجان الشعبية وكتائب البعث الموالية للنظام وذلك إثر تفجير عربة مفخخة واشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية

وقتل ما لا يقل عن 39  من القوات النظامية، بينهم 6 ضباط، وذلك إثر تفجير عربة مفخخة واشتباكات مع جبهة النصرة والدولة الاسلامية في العراق والشام، وجيش المهاجرين والأنصار وجند الأقصى ولواء الأمة وجنود الشام وشام الإسلام والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في عدة محافظات بينهم

حلب 15 – دمشق وريفها 11 – ادلب 2- حماة 4 – اللاذقية 5 – درعا 2

ولقي ما لا يقل عن 30 مقاتلاً من الدولة الإسلامية في العراق والشام والكتائب الإسلامية المقاتلة وجبهة النصرة وجيش المهاجرين والأنصار وجنود الشام وشام الإسلام،من جنسيات غير سورية مصرعهم، في قصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم واشتباكات مع القوات النظامية والقوات الموالية لها،في عدة محافظات سورية.

وقتل 14 عنصراً من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأجنبية، ومن لواء القدس الفلسطيني، وعناصر لواء أبو الفضل العباس الذي يضم مقاتلين من الطائفة الشيعية من جنسيات سورية وأجنبية، خلال اشتباكات مع الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة في محافظات حلب وريف دمشق واللاذقية وإدلب.

كما قتل عنصران من حزب الله اللبناني خلال اشتباكات مع جبهة النصرة ( تنظيم القاعدة في بلاد الشام) والكتائب الإسلامية المقاتلة في محافظتي حلب وريف دمشق.

كذلك وردت انباء عن إعدام القوات النظامية لثمانية أشخاص خلال اقتحام قريتي تقسيس والقمطرة بريف حماه الجنوبي.

المرصد السوري لحقوق الانسان