40 قتيلاً في معارك بين المعارضة السورية وتنظيم «الدولة الإسلامية»

35

10177880928285446715

ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان أن حوالي اربعين مقاتلا قتلوا امس في مواجهات عنيفة بين مقاتلي المعارضة ومسلحي تنظيم “الدولة الاسلامية” في محافظة حلب شمال سوريا.

وقال المرصد ان “31 من مقاتلي الكتائب الاسلامية والكتائب المقاتلة وثمانية من الدولة الاسلامية على الاقل قتلوا في المعارك التي سمحت للتنظيم بالسيطرة على ست قرى في محافظة حلب”.

وكان المرصد قد ذكر في وقت سابق بأن مقاتلي تنظيم “الدولة الاسلامية” سيطروا على سلسلة قرى تقع في ريف حلب شمال سورية. وذكر المرصد أن “تنظيم الدولة الإسلامية سيطر على قرى المسعودية والعزيزية ودويبق والغوز وبلدتي تركمان بارح وأخترين بريف حلب الشمالي الشرقي” القريبة من الحدود التركية.

وأتت سيطرة التنظيم على هذه القرى “عقب اشتباكات عنيفة مع الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية المتبقية هناك، بعد انسحاب جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وعدة كتائب إسلامية من المنطقة في أواخر شهر يوليو”.

وأشار المرصد الى أن بلدة أخترين تعد “منطقة استراتيجية” لتنظيم الدولة الإسلامية كونها تفتح الطريق أمامه نحو بلدة مارع، أهم معاقل الجبهة الإسلامية، ونحو مدينة اعزاز، مرجحا ان “تكون الهدف القادم” للتنظيم.

ويخوض التنظيم معارك عنيفة منذ يناير ضد تشكيلات من مقاتلي المعارضة الذين يواجهون القوات النظامية في النزاع.

ومنذ ظهوره في سورية في ربيع العام 2013، لم يخف تنظيم “الدولة الاسلامية” الذي كان يعرف باسم “الدولة الاسلامية في العراق والشام”، سعيه الى التمدد وبسط سيطرته المطلقة على المناطق التي يتواجد فيها.

ووسع التنظيم في الاسابيع الماضية نفوذه في سورية، وبات يسيطر بشكل شبه كامل على الرقة ومحافظة دير الزور (شرق) الحدوية مع العراق والغنية بالنفط.

وفي اواخر يونيو اعلن التنظيم عن انشاء “خلافة” في الاراضي التي يسيطر عليها في سورية والعراق.

الرياض نت