7 أشهر من ضربات التحالف العربي – الدولي على سوريا تسفر عن استشهاد ومصرع نحو 2100 شخص

36

ارتفع إلى 2079 على الأقل، عدد الذين تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان، من توثيق استشهادهم ومصرعهم، جراء غارات التحالف العربي – الدولي، وضرباته الصاروخية على مناطق في سوريا منذ فجر الـ 23 من شهر أيلول / سبتمبر 2014، وحتى فجر اليوم، الـ 23 من شهر نيسان / أبريل من العام 2015، كما أصيب مئات آخرون بجراح في الغارات والضربات ذاتها، غالبيتهم الساحقة من عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية”.

 

من ضمن المجموع العام للخسائر البشرية 66 شهيداً مدنياً سورياً، بينهم 10 أطفال و6 مواطنات، استشهدوا جراء ضربات التحالف الصاروخية وغارات طائراته الحربية على مناطق نفطية يوجد فيها مصافي نفط محلية وآبار نفطية ومباني وآليات، في محافظات الحسكة ودير الزور والرقة وحلب وإدلب.

 

كذلك لقي ما لا يقل عن 1922 مقاتلاً، من تنظيم “الدولة الإسلامية” مصرعهم، غالبيتهم من جنسيات غير سورية، جراء الضربات الصاروخية وغارات طائرات التحالف العربي – الدولي، على تجمعات وتمركزات ومقار لتنظيم “الدولة الإسلامية” ومحطات نفطية في محافظات حمص وحماه وحلب والحسكة والرقة ودير الزور.

 

ولقي 90 مقاتلاً على الأقل من جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) مصرعهم، جراء ضربات صاروخية نفذها التحالف العربي – الدولي على مقرات لجبهة النصرة في ريف حلب الغربي وريف إدلب الشمالي.

 

فيما استشهد مقاتل من لواء إسلامي كان معتقلاً لدى تنظيم “الدولة الإسلامية” جراء قصف لطائرات التحالف العربي – الدولي على مقر لتنظيم “الدولة الإسلامية” في ناحية معدان بريف مدينة الرقة.

 

إنَّ المرصد السوري لحقوق الإنسان، يعتقد أنَّ الخسائر البشرية، في صفوف عناصر تنظيم “الدولة الاسلامية” وفصائل إسلامية أخرى، هي أكبر من العدد الذي تمكن المرصد من توثيقه حتى الآن، وذلك بسبب التكتم الشديد من قبل تنظيم “الدولة الإسلامية” على خسائره البشرية.

 

وبعد سبعة أشهر على بدء العمليات العسكرية للتحالف العربي – الدولي، والتي استهدفت عدة مناطق سورية، فإن المرصد السوري لحقوق الإنسان، يجدد إدانته الشديدة، لقتل نحو 70 مواطناً مدنياً سورياً، بينهم أطفال ومواطنات، نتيجة غارات التحالف العربي – الدولي وضرباته الصاروخية، على مناطق سورية، واستغل النظام السوري انشغال العالم بضربات التحالف العربي – الدولي على تنظيم “الدولة الإسلامية”، ليكثف غاراته على معظم الأراضي السورية، بعد أسابيع من بدء ضربات التحالف على مناطق في سوريا، حيث نفذت طائرات النظام الحربية والمروحية، أكثر من 13 ألف غارة  خلال الأشهر الستة الفائتة، استهدفت خلالها مناطق في مدن وبلدات وقرى في 13 محافظة سورية، وقتلت وجرحت نحو 16 ألف مواطن بينهم آلاف الأطفال والمواطنات، وتشرد عشرات آلاف المواطنين.