95 قضوا أمس بينهم 36 عنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و22 شخصاً استشهدوا وقضوا في قصف جوي وقصف لقوات النظام وتحت التعذيب وبرصاص قناصة وظروف أخرى

45

ارتفع إلى 26 مواطناً بينهم 6 مقاتلين عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس السبت إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

ففي محافظة إدلب استشهد 8 مواطنين بينهم 4 مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسليحن الموالين لها في حلب الجنوبي، وطفل ورجل استشهدا جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة حاس، ورجل من مدينة معرة النعمان استشهد متأثراً بجراحٍ أصيب بها في وقت سابق جراء قصفٍ جويٍ على ماطق في المدينة، ورجل استشهد متأثرا بجراح أصيب بها جراء قصف طائرات حربية يعتقد أنها روسية على مناطق في بلدة خان السبل بريف إدلب في وقت سابق.

وفي محافظة حلب استشهد 6 مواطنين هم 4 مواطنين بينهم صيدلاني استشهدوا جراء قصف طائرات حربية لمناطق في مدينة الباب الخاضعة لسيطرة تنظيم “الدولة الاسلامية ” بريف حلب الشمالي الشرقي، وشخص استشهد جراء قصف صاروخي على منطقة في حي صلاح الدين بمدينة حلب، وعنصر من الدفاع المدني استشهد جراء قصف لقوات النظام مناطق في اطراف مخيم حندرات شمال حلب

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 3 مواطنين بينهم مقاتل من الكتائب الإسلامية استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية، ورجلان اثنان من مدينة دوما وبلدة كناكر استشهدا تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

وفي محافظة حماة استشهد 3 مواطنين بينهم مقاتل من الفصائل الإسلامية استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في لايف حماه، ورجلان اثنان من مدينة حماه استشهدا تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

وفي محافظة درعا استشهد شابان اثنان جراء اطلاق النار عليهما في بلدة المتاعية قرب الحدود السورية – الاردنية، واتهم نشطاء حرس الحدود الاردني باطلاق النار عليهما وقتلهما اثناء محاولتهما العبور الى الاردن.

وفي محافظة دمشق استشهد مواطنان اثنان هما رجل استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية، وطفلة استشهدت جراء اصابتها بطلق ناري من قبل قناص في اطراف حي التضامن جنوب العاصمة

وفي محافظة حمص استشهد طفل جراء قصف قوات النظام لمناطق في بلدة كفرلاها بريف حمص الشمالي.

وفي محافظة دير الزور استشهدت مواطنة جراء إصابتها بقصف الطيران المروحي على مناطق في حي الحميدية بمدينة دير الزور أول أمس.

كذلك وردت معلومات للمرصد السوري لحقوق الانسان أن  تنظيم “الدولة الاسلامية”  أعدم طالبا جامعيا من مدينة الضمير، وهو من العمال الذين تم اختطافهم من معمل الاسمنت بشمال شرق المدينة، وذلك بتهمة “دراسة الحقوق وتعلم القوانين الوضعية والعمل بها بدل الشريعة”.

بينما استشهد ناشط اعلامي متاثرا بجراح اصيب بها اثناء تغطيته لسيطرة الفصائل الاسلامية والمقاتلة على بلدة الراعي قرب الحدود السورية – التركية.

كما قضى 15 مقاتلاً من الفصائل الإسلامية والمقاتلة من جنسيات سورية وغير سورية خلال قصف واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حلب الجنوبي.

ومقاتل من الكتائب الإسلامية من ريف دمشق قضى خلال اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” في القلمون الشرقي.

و علم نشطاء المرصد من عدة مصادر موثوقة، أن القائد عسكري في التنظيم  لـ “قطاع حي  الصناعة” في مدينة دير الزور،  وهو من جنسية عربية، قتل خلال اشتباكات مع قوات النظام في الـ 48 ساعة الفائتة.

و3 مقاتلين من الوحدات الكردية قضوا خلال قصف واشتباكات مع الفصائل الإسلامية والمقاتلة وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) بمحيط حي الشيخ مقصود في مدينة حلب.

و17 على الأقل من قوات الدفاع الوطني والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

وقتل ما لا يقل عن 13 من قوات النظام إثر تفجير مفخخة واشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في محافظات::

ديرالزور 2 – حمص 3 – حلب 5 – دمشق وريفها 3

ولقي ما لا يقل عن 11 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

كما قتل 6 عناصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.