96 قتيلا على الأقل في غارات جوية شنها الطيران السوري على سوق شعبية في دوما

23

96 شخصا على الأقل غالبيتهم من المدنيين قتلوا الأحد، في غارات جوية شنها الطيران الحربي السوري على سوق شعبية في مدينة دوما قرب العاصمة دمشق. وحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان فإن هذا القصف هو الأسوأ الذي تتعرض له المدينة منذ بدء الحرب في سوريا قبل 4 سنوات.

قتل 96 شخصا على الأقل غالبيتهم من المدنيين نتيجة غارات جوية شنها الطيران الحربي السوري الأحد، على سوق شعبية في مدينة دوما قرب دمشق، وفق حصيلة جديدة لهذا الهجوم الذي يعتبر من الأعنف للنظام مند اندلاع النزاع.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان “ارتفع إلى 96 بينهم مواطنتان وأربعة أطفال على الأقل عدد الشهداء الذين توثق المرصد من استشهادهم حتى الآن .. جراء مجزرة نفذتها طائرات النظام الحربية باستهدافها لسوق في مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية”.

وحذر بأن عدد القتلى “مرشح للإرتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة”.

كما أفاد المرصد عن إصابة أكثر من 250 شخصا بجروح.

القصف هو الأسوأ الذي يطال هذه المدينة حتى الآن

وأفاد مصور لوكالة الأنباء الفرنسية في دوما أن هذا القصف هو الأسوأ الذي يطاول هذه المدينة حتى الآن. وشاهد سكان الحي المنكوب وهم في حالة ذعر ينقلون الجرحى إلى مستشفى ميداني حيث كان عدد كبير منهم ملقى على الأرض لعدم وجود أمكنة لمعالجتهم.

كما شاهد مصور وكالة الأنباء الفرنسية عشرات الجثث ملقاة على الأرض وأطفالا جرحى يصرخون.

غالبية القتلى من المدنيين

وحسب مدير المرصد رامي عبد الرحمن فإن “المعلومات الأولية تفيد بأن غالبية القتلى من المدنيين”. وأوضح أن “الناس تجمعوا بعد الضربة الأولى من أجل إجلاء الجرحى ثم توالت الضربات التي وصل عددها إلى ست في وسط دوما وأربع في محيطها”.

وأصدر الائتلاف السوري المعارض بيانا حمل فيه “المحتل الإيراني ونظام (الرئيس بشار) الأسد المسؤولية الكاملة عن المجازر”، مضيفا أنه “يرى في تعامل مجلس الأمن والمجتمع الدولي الباهت مع هذا الواقع عاملاً مساعداً في تصعيد المذابح ضد المدنيين السوريين”.

وأعرب عن أسفه “لتجاهل جامعة الدول العربية ومجلس الأمن ومجموعة أصدقاء الشعب السوري والاتحاد الأوروبي إصدار مواقف منددة بالمجازر”.

وتزامنت الغارات مع أول زيارة يقوم بها ستيفن أوبراين مدير العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة الى سوريا منذ توليه منصبه في أيار/مايو خلفا لفاليري أموس.
 

فرانس24/