بعد أن أجبرتهم الحرب على النزوح قبل 6 سنوات.. عشرات العوائل المسيحية تعود إلى قرية الخربا بريف السويداء بموجب اتفاقات مع فصائل موالية لروسيا

34

علم المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن قرية خربا الواقعة بريف السويداء الغربي عند الحدود الإدارية مع ريف درعا الشرقي، شهدت خلال الـ 24 ساعة الفائتة، عودة قسم كبير من أهلها إليها وذلك للمرة الأولى منذ العام 2014.

وفي التفاصيل التي رصدها المرصد السوري، فإن قرية خربا يقطنها مواطنون غالبيتهم من أتباع الديانة المسيحية، اضطروا للنزوح إبان جراء العمليات العسكرية التي شهدتها منطقتهم قبل سنوات، ومع تبدل قوى السيطرة وعودة قوات النظام بقوة إلى الجنوب السوري بفضل الروس، فإن العشرات من أهالي القرية عادوا إلى منازلهم، عقب اتفاقات مع فصائل “التسوية” ولاسيما المنضمين للفيلق الخامس الذي أنشأته روسية.

وعلى إثر تلك الاتفاقات، عمد الفيلق الخامس إلى إفراغ القرية من البدو الذين نزحوا إليها خلال سنوات الحرب، لتعود إليها عشرات العائلات يوم أمس السبت، وذلك بحضور وفد روسي وآخر من قادة فصائل التسوية الموالين لروسيا، بالإضافة لرجال دين من أتباع الديانة المسيحية والمسلمة، ووجهاء وأعيان من السويداء ودرعا.