الرئيسية المدراس اللبنانية لا تستقبل إلا نحو 100 ألف من التلاميذ السوريين اللاجئين

بيروت 10 مارس 2015 (ومع) أكد وزير التربية والتعليم العالي اللبناني إلياس بوصعب، اليوم الثلاثاء، أن المدارس اللبنانية لا تستقبل إلا 106 ألف و795 تلميذ سوري لاجئ في 106 مدرسة من أصل 403 ألف و 100 في سن التمدرس.

وأوضح بوصعب في اجتماع مع سفراء وممثلي الدول المانحة والمنظمات الدولية والمؤسسات العالمية المساهمة مع لبنان مخصص ل”تغطية وتمويل أعباء تعليم النازحين من سوريا إلى لبنان من التلاميذ السوريين والفلسطينيين والعراقيين”، أن التكلفة المالية لتمدرس اللاجئين السوريين بلغ، حتى الآن، نحو 85 مليون دولار.

وذكر الوزير بأن بلاده توصلت لحد الآن بتسعة ملايين دولار من الدول والمنظمات المانحة، مشيرا الى مشكلة تعليم اللاجئين “أكبر من أن يتحملها لبنان وحده”، فتعليمهم يحتاج إلى دعم المجتمع الدولي. وبعد أن شدد على أنه “مع عودة النازحين إلى بلادهم في أقرب فرصة”، أكد أن من واجب لبنان تعليمهم، على اعتبار أن عدم التمدرس “يخلق جيلا غير متعلم وهو ما يؤدي إلى التطرف والجرائم”. وشارك في هذا الاجتماع، بالخصوص، سفراء ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وسفيرة الاتحاد الأوروبي وسفير اليابان، وممثلين عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (يونسكو) والبنك الدولي ومفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين.

 

المصدر : المنارة نيوز