كيري : نملك “دليلا قويا” على استخدام الكيمياوي في سوريا

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الجمعة، إن الولايات المتحدة تملك “دليلا قويا” على استخدام النظام السوري أسلحة كيميائية.

وندد كيري في حوار عبر الإنترنت نظمته مجموعة “غوغل” وشبكة “ان بي سي” ووزارة الخارجية بـ “الخيارات الرهيبة” التي قام بها نظام الرئيس السوري عبر قتله ما بين سبعين ألفا ومئة ألف شخص من شبعه، ولجوئه إلى غازات نعتقد أن لدينا دليلا قويا على استخدامها”.

وتشكل تصريحات كيري الذي عاد لتوه الجمعة من جولة شملت موسكو وروما وتركزت على الملف السوري، خطوة إضافية في تصريحات الإدارة الأمريكية حول قضية الأسلحة الكيميائية في النزاع السوري.

وفي نفس السياق قال وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو، الجمعة، إن هناك مؤشرات تدل على استخدام سلاح كيميائي في سوريا.

وقال أوغلو في مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني ناصر جودة في عمان إن “هناك ادعاءات تتعلق باستخدام السلاح الكيميائي في سوريا أخذناها بجدية ونقوم بفحوصات لبعض المصابين ولدينا مؤشرات إلى أن السلاح الكيميائي تم استخدامه”.

وأضاف أن “استخدام السلاح الكيميائي هو جريمة ضد الإنسانية”، مشيرا إلى “ادعاءات محددة بأن المعارضة السورية استخدمت سلاحا كيميائيا”.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان صرح في مقابلة مع قناة “ان بي سي نيوز” الأمريكية بثت مساء الخميس بأن سوريا استخدمت أسلحة كيميائية.

وقال اردوغان “من الواضح إن النظام (السوري) استخدم أسلحة كيميائية وصواريخ” من دون تقديم تفاصيل إضافية حول مكان أو تاريخ استخدام هذه الأسلحة.

 

انباء موسكو