تزامناً مع استمرار الهدوء الحذر في عموم شرق الفرات.. قوات سوريا الديمقراطية تنسحب من مواقع ونقاط بين الدرباسية وعامودا عند الشريط الحدودي

32

رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان هدوءًا حذراً تشهده عموم منطقة شرق الفرات منذ ما بعد منتصف ليل الأربعاء – الخميس وحتى اللحظة، وسط ترقب لما ستؤول له الأوضاع بعد الاتفاق الروسي – التركي، وفي السياق، أبلغت مصادر موثوقة المرصد السوري، أن قوات سوريا الديمقراطية انسحبت من مواقع ونقاط عدة واقعة بين الدرباسية وعامودا في ريف الحسكة عند الشريط الحدودي مع تركيا، فيما من المرتقب أن يحاول بعض المدنيين العودة إلى مدينة رأس العين (سري كانييه)، فيما شهدت مواقع بريف عين عيسى وأخرى بريف تل تمر، اشتباكات بين الفصائل الموالية لتركيا من جانب، وقوات سوريا الديمقراطية من جانب آخر وذلك مساء أمس الأربعاء، على صعيد متصل تتواصل عودة المدنيين إلى منازلهم في الدرباسية وعامودا بعد الاتفاق الروسي – التركي.

وكان المرصد السوري نشر يوم أمس، أنه رصد عودة جزئية لحركة الحياة في مدينة الدرباسية، بعد الاتفاق الروسي التركي بشأن منطق شرق الفرات. ووفقا لما أفادت به مصادر “المرصد السوري”، فقد عادت الحياة جزئيا إلى سوق المدينة وبدأت حركة السيارات تعود إلى طبيعتها جزئيا، بينما يواصل عدد من النازحين العودة إلى منازلهم، وسط هدوء حذر ترقبا لبدء تطبيق الاتفاق بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان.

كما نشر المرصد السوري خلال يوم أمس الأربعاء أيضاً، أن قذيفة هاون سقطت على مبنى بلدية “أبو راسين”، دون أن تسفر عن خسائر بشرية، حيث كان المبنى فارغا بسبب فرار الموظفين نظرا إلى توتر الأوضاع في المنطقة. وبحسب مصادر المرصد السوري، فقد سقطت القذيفة من ناحية تل تمر. وقالت مصادر: “هناك أنباء عن أن تركيا ستدخل إلى مسافة ١٣٠ كم، ما يعني أن تركيا ستدخل إلى منطقة أبو راسين”. وفي الوقت ذاته، قالت مصادر موثوقة لـ”المرصد السوري”، إنه جرى إلقاء القبض على خلايا نائمة تابعة لجبهة النصرة في قرية “السفح”، فيما أشارت المصادر إلى أن الأوضاع هادئة تماما في الدرباسية، في ظل عودة المواطنين إلى مناطقهم التي نزحوا منها خلال الأيام الماضية مع استقرار الأوضاع. وقالت المصادر: “قوات سوريا الديمقراطية أخلت موقعا في قرية الهواشية التي تبعد عن الحدود التركية ١ كم، وهناك أنباء عن أنه سيتم نشر نقطة تابعة للنظام والشرطة العسكرية الروسية، وهناك طائرات استطلاع تركية تحوم في المنطقة”.