إعلان عن مزاد علني لضمان أراضي المهجرين بمحصول الفستق الحلبي في إدلب

65

أعلنت محافظة إدلب التابعة للنظام، عن مزاد علني لأراضي المُهجرين من الفستق الحلبي في ريف إدلب وذلك لموسم زراعي واحد، ومكان المزاد سيكون في مبنى الأمانة العامة لمحافظة إدلب في مدينة خان شيخون.

وتعد قرى وبلدات في ريفي إدلب وحماة من أهم المناطق التي تزرع وتنتج الفستق الحلبي، حيث يبلغ عددها عشرات القرى والبلدات .

ويسيطر على غالبية تلك الأراضي قوات الدفاع الوطني، وقوات النظام، وسياسيين من أبناء المنطقة، وخلال السنوات الأخيرة طرحت قوات النظام أراضي وأرزاق الأهالي في ريفي إدلب وحماة للاستثمار والضمان بعد تهجير أهلها منها في العملية العسكرية 2019-2020.
وفي أواخر أيار الفائت، أعلن مكتب محافظة حماة، في 29 أيار تحديدا، عن بدء تقديم طلبات أقارب لاستثمار أشجار الفستق الحلبي لموسم 2023، والسماح لأقارب أصحاب الأراضي من الدرجة ( الأولى والثانية )، بالتقدم بطلبات استثمار اراضي أشجار الفستق الحلبي، دون الدخول بالمزاد وفق الشروط التالية :

1- أن يكون من أقارب صاحب العقار من الدرجتين الأولى والثانية وفق ما نصت عليه المادة 38 من القانون المدني .

2- حصول المتقدم على الموافقة الامنية اللازمة . 3) تعهد المتقدم بإعادة الأرض إلى صاحبها فور عودته .

4- ألا يكون محروم من الدخول بالمزادات المعلن عنها من قبل الجهات العامة .

5-  وثيقة تثبت درجة القرابة بيان عائلي أو حصر ارث أو اخراج قيد للدرجتين الأولى والثانية لصاحب العقار ولأصحاب الحقوق باستثمار الأرض .

6 -في حال وجود أكثر من شخص من الأقارب يتقدم الراغب بالاستثمار بمحضر اتفاق فيما بينهم يشير الى تفويضه باستثمار الأرض والقيام بالإجراءات المطلوبة .

7- تعهد بتقديم الخدمات الفنية المطلوبة للأرض من فلاحة وتسميد وغيرها وفق البرنامج الفني المعتمد .

8 – يحدد بدل الاستثمار فيما يخص الأشجار المثمرة وفق التالي:
-تعرض العقارات التي تم قبول طلباتها بالمزاد وبعد رسو المزاد يتم الطلب من الأقارب المعنيين بالعقارات بيان رغبتهم بالتعاقد على استثمارها وفق المبلغ الذي وصل إليه المزاد منقوصاً منه / 30% / كميّزة تفضيلية، وفي حال الموافقة ينظم العقد لصاحب طلب الأقارب وفي حال عدم الموافقة يتم استكمال إجراءات المزاد الأصولية .
-مدة الاستثمار موسم زراعي واحد قابل للتجديد بموافقة الطرفين .
– تقدم الطلبات مرفقة بالثبوتيات إلى ديوان المحافظة خلال المدة المحددة أعلاه ويرفض كل طلب يقدم خارج المدة .
-يمكن الاطلاع على الأراضي المعروضة للاستثمار لدى اللجان المكانية المختصة .
-على المقبولة طلباتهم الراغبين بالاستثمار بسعر المزاد إبداء الرغبة بالاستثمار بصورة واضحة وصريحة وخطية وتسديد قيمة العقد والتأمينات النهائية ورسم المزاد خلال خمسة أيام من تاريخ جلسة المزاد تحت طائلة الغاء طلب استثمار الأقارب والتعاقد مع من رسى عليه المزاد  وفق التعليمات النافذة .
– على المقبولة طلباتهم حضور جلسة المزاد وفق البرنامج الزمني الذي سيحدد في الاعلانات اللاحقة -ثمن الاضبارة / 35000/  ليرة سورية فقط .