إنزال أميركي لدعم التحالف الكردي – العربي ضد «داعش» في الرقة

30

أعلنت «قوات سورية الديموقراطية» الكردية- العربية، أن التحالف الدولي بقيادة أميركا ضد «داعش»، أنزل جواً قوات أميركية وقوات سورية متحالفة معها قرب سد الطبقة في محافظة الرقة شمال شرقي البلاد.

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية الأربعاء إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قام بعملية إنزال جوي لقوات من المعارضة السورية في عملية قرب بلدة الطبقة بمحافظة الرقة ووفر لها نيراناً للدعم. وأوضح الميجر أدريان رانكاين- غالواي المتحدث باسم البنتاغون، أن طائرات من سلاح الجو الأميركي استخدمت لنقل أفراد من التحالف العربي السوري المنضوي تحت لواء «قوات سورية الديموقراطية» في محاولة لاستعادة سد الطبقة.

ولم يقدم المتحدث تفاصيل بشأن حجم القوات التي نقلت إلى الطبقة أو طبيعة الدعم النيراني.

وقال التحالف العربي السوري المدعوم من الولايات المتحدة في بيان على موقع للتواصل الاجتماعي، إن العملية تهدف إلى السيطرة على منطقة الطبقة الإستراتيجية عند نهر الفرات ووقف تقدم القوات الحكومية في ذلك الاتجاه. وقال التحالف المدعوم من الولايات المتحدة في بيان نشر على الإنترنت إن العملية تهدف إلى السيطرة على منطقة الطبقة الاستراتيجية على ضفة نهر الفرات المقابلة لمناطق تسيطر عليها «قوات سورية الديموقراطية» والحد من تقدم القوات الحكومية السورية في هذا الاتجاه.

من جهة أخرى، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» في تقرير، بأن «قوات أميركية بمشاركة من قوات سورية الديموقراطية قامت بعملية إنزال مظلي من الجو بعد منتصف ليل أمس بمنطقة الكرين الواقعة على بعد 5 كلم غرب مدينة الطبقة بالتزامن مع عبور قوات أخرى منهم نهر الفرات على متن زوارق باتجاه منطقة الكرين، وأن عملية الإنزال الجوي وعبور النهر تهدف إلى قطع طريق الرقة- حلب، وطريق الطبقة- الرقة وبالتالي إطباق الخناق على تنظيم داعش في مدينتي الرقة والطبقة بالإضافة للاقتراب من مطار الطبقة العسكري».

كما تهدف العملية، وفق «المرصد»، «منع قوات النظام من التقدم باتجاه الطبقة في حالة تمكنت من السيطرة على بلدة مسكنة بريف حلب الشرقي». وأضاف: «تعد هذه العملية هي أول تواجد لقوات سورية الديموقراطية بالإضافة للقوات الأميركية بالضفة الجنوبية لنهر الفرات، فيما استشهدت طفلة في الـ12 من عمرها إثر إصابتها برصاص عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» أثناء محاولتها الخروج من الرقة مع ذويها، بحسب مصادر أهلية في حين نفذت الطائرات الحربية غارة على مناطق في مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي ما أدى لأضرار مادية».

إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم الأربعاء، إنه ليست هناك دلائل على أن ضربة جوية شنها تحالف تقوده الولايات المتحدة قرب مدينة الرقة قد أسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين، لكنها ستجري المزيد من التحريات.

وقالت في بيان «ليس لدينا دلائل على أن غارة جوية أصابت مدنيين قرب الرقة كما يزعم المرصد»، الذي كان قال إن «33 شخصاً على الأقل قتلوا في ضربة جوية أصابت مدرسة تؤوي نازحين قرب الرقة».

المصدر: الحياة