العراق يفتش طائرة إيرانية متجهة إلى سوريا

37

21976694372735880

أعلنت السلطات العراقية أمس الأحد عن إيقافها طائرة إيرانية متجهة إلى سوريا، وقيامها بتفتيشها بحثا عن أسلحة مرسلة للنظام السوري، لكنها لم تجد سوى مساعدات إنسانية.

ونقلت وكالة “رويترز” عن سامر كبة معاون مدير عام سلطة الطيران المدني العراقي قوله أن السلطات العراقية أوقفت صباح السبت طائرة من طراز ايرباص قادمة من إيران ومتجهة إلى سوريا، لكنها لم تجد سوى مساعدات إنسانية مثل الخيام ومستلزمات الإسعافات الأولية.
أضاف كبة أنه سمح للطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية الإيرانية (إيران اير) باستئناف رحلتها إلى سوريا في وقت لاحق يوم السبت.
وهذه هي ثاني عملية تفتيش تقوم بها بغداد منذ أن حذرت الولايات المتحدة العراق من السماح لإيران بشحن أسلحة عبر مجاله الجوي إلى سوريا.
وكان تقرير مخابرات غربي أظهر في أيلول/سبتمبر أن إيران تستخدم طائرات مدنية لنقل عسكريين وكميات كبيرة من الأسلحة إلى سوريا عبر المجال الجوي العراقي بصفة يومية تقريبا.
ورفضت بغداد اتهامها بالسماح لطهران بنقل عتاد عسكري أو مقاتلين عبر العراق. وفي أيلول/سبتمبر الماضي قالت بغداد إنها ستجري عمليات تفتيش عشوائية للطائرات الإيرانية المتجهة إلى سوريا، ورفضت السماح لطائرة من كوريا الشمالية بالتوجه إلى سوريا عبر العراق للاشتباه في أنها تحمل أسلحة.

 

 

المصدر: أ ن بي موسكو