المرصد السوري: جند الأقصى يرجم سيدتين بريف إدلب

28
الجمعة 19 ديسمبر / كانون الأول 2014

رجم تنظيم “جند الأقصى” في ريف إدلب، أمس الخميس، سيدتين بتهمة “الزنا” تطبيقاً لما سماه تنفيذ حد “الرَّجم حتى الموت”، في عملية تكررت أكثر من مرة خلال الأشهر الماضية.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” أن تنظيم “جند الأقصى” قام بتنفيذ حد “الرَّجم حتى الموت” بحق سيدتين من بلدة سراقب في محافظة إدلب، كان قد اعتقلهما منذ نحو أسبوعين بتهمة “الزنا”.

وقالت مصادر موثوقة من سراقب، بحسب المرصد السوري، إن عملية “الرَّجم حتى الموت”، نفذت في المنطقة الواقعة بين بلدتي سرمين والنيرب في ريف محافظة إدلب، من قبل عناصر تنظيم “جند الأقصى”، وذلك بأمر من “المحكمة الشرعية التابعة لجند الأقصى” في سرمين.

وبعد تنفيذ عملية “الرجم” نقلت سيارة إسعاف جثتي السيدتين إلى مشفى الشفاء ببلدة سراقب، ليقوم ذويهنَّ باستلام الجثتين ودفنهما.

يشار إلى أنَّ “المرصد السوري لحقوق الإنسان” وثَّق في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري، تنفيذ أول عملية معلنة لتطبيق “حد الرجم” بحق رجل بتهمة “الزنا”، في سراقب من قبل فصائل إسلامية تابعة للمحكمة الشرعية في البلدة، بينها “جبهة النصرة” (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وتنظيم “جند الأقصى”، وتم تطبيق “حد الرجم” حينها في مقر لحركة “إسلامية”، في أطراف بلدة سراقب، وسط تضارب المعلومات حول مصير المواطنة التي قيل أنه “زنا بها”.

وفي الشهر الجاري، وثَّق المرصد، تنفيذ ما يسمى تنظيم “الدولة الإسلامية” حد “الرجم حتى الموت” بتهمة “الزنا” بحق رجل وسيدة متزوجين، وذلك على أطراف مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي. ونفذ “تنظيم الدولة” الحد أيضاً على رجل بتهمة “الزنا” في مدينة البوكمال التابعة لـ “ولاية الفرات” في ريف دير الزور.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، نفذ “تنظيم الدولة” حد “الرجم حتى الموت” بحق شاب يبلغ 20 سنة من العمر، بعد اعتقاله في وقت سابق، واتهمه التنظيم بأنه عثر في هاتفه النقال، على أشرطة مصورة تظهره وهو “يمارس الفعل المنافي للحشمة”.

وقام عناصر التنظيم بتنفيذ “حد الرجم” عند دوار البكرة في مدينة الميادين بريف دير الزور، وسط تجمهر عشرات المواطنين بينهم أطفال.

وفي اليوم ذاته، نفذ الحد على شاب في شارع التكايا بحي الحميدية في مدينة دير الزور، بالتهمة ذاتها، وعلم المرصد السوري حينها أن الفتى والشاب اللذين تم تنفيذ “حد الرجم حتى الموت” بحقهما في الـ 25 من الشهر المنصرم، في محافظة دير الزور، هما من أبناء مدينة الميادين، وأن التنظيم عمد إلى رجم أحدهما في دير الزور والآخر في مدينة الميادين، في عملية هدف بها إلى “توزيع الرعب” في محافظة دير الزور.

المصدر : السورية