المرصد السوري لحقوق الإنسان: الرقة.. الإدارة الذاتية تحكم بالإعدام على 13 شخصاً بتهمة “العمالة”

30
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، قد حكمت بالإعدام على 13 شخصاً بتهمة العمالة مع الـ”ميت” التركي.
ونقل المرصد السوري عن مصادره أن مدينة الرقة شهدت يوم الأحد الماضي 11 أيلول، محاكمة 15 شخصاً، بتهمة “العمالة لصالح المخابرات التركية”.
وأشارت إلى أن المحاكمة تمّت بشكل سري وبحضور كبير من “عوائل الشهداء” المدنيين والقتلى العسكريين، الذين قضوا في الاستهدافات التركية عبر الجو بواسطة الطائرات المسيّرة أو براً.
ووفقاً المصدر، فإن المتهمين اعترفوا بإعطاء إحداثيات للمخابرات التركية لاستهداف شخصيات عسكرية وقيادية ضمن الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية، وكشفوا عن كيفية عمالتهم مع الجانب التركي.
من بين أولئك المتهمين، رجل وزوجته من منطقة عفرين، وامرأة من إدلب، حيث ذكر المرصد السوري أن أحدهم اعترف بأنه اتفق مع المخابرات التركية على مبلغ 50 ألف دولار أميركي مقابل إعطاء إحداثيات لاستهداف قيادي بارز في كوباني (عين العرب) خلال الأسابيع الماضية.
وأضاف المرصد أن المعترف بيّن أن الميت التركي أرسلوا إليه مئتي دولار فقط قبل العملية، ولم يتلقى منهم بقية المبلغ المتفق عليه.
وبذلك أصدرت محكمة الإدارة الذاتية حكماً بالإعدام على 13 شخصاً من بين المتهمين الـ15، حيث اعترفوا بالتخابر مع تركيا، فيما لم تكتمل الأدلة بخصوص تورط اثنين منهم.
ذات المصدر، أوضح أنه من المفترض أن تكون عملية تنفيذ حكم الإعدام قد جرت أمس، لكن لم يتنسى له التأكد من صحة تنفيذ الحكم من عدمه.
يوم السبت (10 أيلول 2022)، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، باعتقال نحو 90 شخصاً من قبل “استخبارات الإدارة الذاتية” وريف حلب الشمالي، بتهمة العمالة والتجسس لصالح تركيا، فيما توجد اتهامات بتعذيبهم من أجل الاعتراف.
ونقلاً عن مصادر المرصد السوري، فإن من بين المعتقلين التسعين “إداريين في المجالس المدنية، تم توقيفهم بتهمة التعامل مع القوات التركية والجيش الوطني، وإعطاء إحداثيات عن المواقع”.
يأتي ذلك على خلفية الهجمات التركية في تموز وآب الماضيين على مناطق الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا (روجافا).
 أواخر شهر تموز الماضي أطلقت قوات سوريا الديمقراطية “حملة القسم” والتي تهدف لـ”تفكيك شبكات الجواسيس والعملاء” التي تعمل لصالح أنقرة.

 

 

 

 

المصدر: رووداو