المرصد السوري لحقوق الإنسان: خلايا داعش تعاود نشاطها في المناطق المحررة

29

عقب أكثر من خمسة أشهر على إسقاط تنظيم داعش الإرهابي عسكرياً في المناطق التي كان يسيطر عليها شمال وشرقي سوريا، وعلى أيد قوات سوريا الديمقراطية مدعومة بالتحالف الدولي، ما يزال التنظيم الإرهابي يحاول بقوة العودة إلى واجهة الأحداث هناك.

المرصد السوري لحقوق الإنسان، أكد في تقرير له، أن مناطق شمال وشرقي سوريا تشهد في الآونة الأخيرة نشاطاً متصاعداً بشكل كبير لتنظيم داعش وخلاياه بشكل سري وعلني.

التقرير كشف أنه وبالرغم من الحملات الأمنية الكبيرة لقوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي، المتمثلة بعمليات إنزال جوي ومداهمات والقبض يومياً على عناصر من خلايا التنظيم، إلا أن الأخير يواصل نشاطه بشكل متصاعد في أرياف كل من الرقة ودير الزور والحسكة.

وأضاف المرصد أن التنظيم لم يكتفِ بنشاطه السري في المنطقة، بل بات يهدد على العلن، باستهداف كل من يتعامل مع قوات سوريا الديمقراطية.

كما أشار المرصد السوري أيضاً، إلى قيام خلايا داعش بتعليق منشورات يوم الثلاثاء، على مساجد بلدة أبو حردوب بريف دير الزور، بالإضافة لفرضه أتاوات مالية على التجار وأصحاب الأموال في ريف دير الزور مقابل عدم التعرض لتجارتهم ومصالحهم هناك.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية وبغطاء جوي من قبل طائرات التحالف داهمت منازل عدة في البادية شمالي مدينة دير الزور، وتمكنت من اعتقال شخصين اثنين، قالت إنهم مسؤولين ماليين في التنظيم الإرهابي.

وكانت قوات الأمن الداخلي في مدن الرقة والطبقة والقامشلي شمال وشرقي سوريا، ألقت القبض على عدد من خلايا التنظيم التي كانت تخطط لتفجيرات في تلك المدن، في حين نفذت الخلايا الإرهابية تفجيرات بسيارات ودراجات نارية، راح ضحيتها عدد من المدنيين بين شهيد وجريح.