نشر القوات الروسية منظومة الدفاع الجوي المعروفة باسم pantsir_s1في مطار قامشلو الدولي، اليوم الجمعة، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وادعى موقع الميادين المقرب من النظام السوري أن القوات الروسية جلب ” على مدار الأيام الثلاثة الأخيرة عدّة قوافل من المعدّات والأسلحة والجنود، تتضمن في معظمها معدات للدفاع الجوي”

ويأتي نشر المنظومة الدفاعية، بعد أيام من نقل القوات الروسي لمروحيات وطائرات حربية إلى المطار الخاضع لسيطرة النظام والقوات الروسية.

زيارة لافروف

ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تركيا، خلال الأيام القادمة.

وأكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، “ميخائيل بوغدانوف”، تأييد روسيا “حل جميع القضايا على طاولة المفاوضات، بينما هناك صيغ وآليات مناسبة للعمل، على رأسها صيغة أستانا”.

وأشار “بوغدانوف” قبل زيارته رفقة وزير الخارجية الروسي إلى تركيا، إلى أن “اتصالات سوف تجري مع الزملاء الأتراك، ما يستدعي الانتظار وعدم استباق الأحداث بتكهنات وتوقعات افتراضية”.

وشدد “بوغدانوف” خلال تعليقه على العملية العسكرية التركية المتوقعة، على “عدم الانخراط في وضع توقعات افتراضية بشأن العملية العسكرية التركية” في شمالي سوريا.

وأضاف أن “جميع القضايا المتعلقة بضمان وقف إطلاق النار، وتسوية المسائل كافة يمكن أن تتم في هذا الإطار”.

ولفت “بوغدانوف” إلى أنه “مع فهم ضرورة محاربة الإرهابيين، إلا أنه يتعين أن تكون هناك فكرة عامة عمن يمكن اعتباره إرهابياً، وأين يصنف إرهابيا”، مؤكداً من جديد “لا بد من الانتظار”.

قصف روسي لمناطق سيطرة أنقرة ودوريات مشتركة

وخلال الأسبوع الجاري، قصفت طائرات حربية روسية، عدة مرات مواقعاً لفصائل سورية موالية لتركيا في محيط منطقة تل أبيض.

وسيّرت قوات سوريا الديمقراطية دورية عسكرية مشتركة مع جيش النظام السوري، بحماية من الطيران الروسي، في ريف مدينة درباسية التابعة لمحافظة الحسكة على الحدود التركية.

وتحدثت أنباء عن قصف روسي في أكثر من مرة لمواقع تابعة للفصائل السورية الموالية لتركيا، في محيط مدينة تل أبيض المحتلة.

وعززت القوات الروسية مواقعها في إحدى القواعد بريف منبج، بعد حديث عن انسحابات روسية من المنطقة، الأمر الذي نفته مصادر للاتحاد ميديا.